خذ الحكمة من أفواه العلماء: 51 اقتباس من أقوال أينشتاين

من اقوال اينشتاين في الحياة
زُهرة غُمَاني
زُهرة غُمَاني

5 د

وُلد ألبرت أينشتاين في الرابع عشر من مارس/آذار سنة 1879 بمدينة أولم بألمانيا وتوفي في الثامن عشر من أبريل/نيسان سنة 1955 بنيوجرسي الأمريكية، كان عالم الفيزياء النظرية ومطور نظرية النسبـية المعروفة، ومازالت شظايا عبقريته تتناثر في سماء العلم وتُغير باستمرار كيف نرى الكون الفسيح الذي نعيش فيه وندرك أدق تفاصيله وخاصياته.

وبعيداً عن النسبية وموجات الجاذبية، يمكننا أيضاً أن نتعلم الكثير من عقل ألبرت النَّيِّرُ، ورؤاه الفلسفية عن الحياة، ولكونه عالماً قد تكون حكمته خارجة عن النمط التقليدي وتتحدى القيم المجتمعية الاعتيادية، فإذا توجب علي أن أختار أبرز ثلاث دروس مستقاة من مسيرة حياته فستكون كالآتي…

رأيك مهم

كَـوّن رأيـاً يخصك؛ شارك برأيك الخاص كل يوم، لا تتبنى فكرة معينة فقط لأنها أتتك عن طريق الأسـلاف، احكم بنفسك وطبق ضميرك الخالص، فإذا كانت نوعية التفكير التي تقتنع بها والقرارات التي تتخذها تخدم مصلحتك ولا تضر بإنسان فأقبل عليها وشارك بها ولكن لا تتوقف أبداً عن مساءلة نفسك في هذي الحياة.

الجد في العمل

الجِـدّ في العـمل هو كل شيء؛ لا يوجد عبقري في هذا العالم… إلاّ عن طريق الجد في العمل، الفضول وحب الاستطلاع بلا توقف، كما قال ألبرت أينشتاين؛ واحد في المائة عبقرية و 99% موهبة وعمل جاد.

معوقات

تقبّـل مُعيقاتـك؛ كل واحد فينا يحمل معه قيود تُعيق تقدمه، وأغلبنا خائف منها وغير قادر على تصديقها، هي حقيقة بسيطة، لا يمكنك أن تمسك زمام كل الأمور دفعة واحدة وأن تبرع في شؤون حياتك كلها، الأفضل أن تتقبل محدودياتك وتَعـيها جيداً، حينها فقط يمكنك أن تنطلق في رحلتك لتجاوزها.


أكثر الاقتباسات إلهاماً عن اقوال اينشتاين

من اقوال اينشتاين الخالدة
ذو صلة
  1. «إذا كنت لا تستطيع تفسيره ببساطة، فأنت لا تفهمه بما فيه الكفاية».
  2. «لا تقلق بشأن الصعوبات التي تواجهك في الرياضيات، يمكنني أن أؤكد لك أن صعوباتي لا تزال أعظم».
  3. «كم أتمنى أنه هناك في مكان ما، توجد جزيرة لأولئك الذين هم حكماء وذوي نيـة حسنة».
  4. «لا يمكنك أن تلوم الجاذبية على الوقوع في الحب».
  5. «لا يمكن المحافظة على السلام بالقوة؛ يمكن تحقيقه فقط بالتفاهـم».
  6. «طاولة، كُرسي، آنية فواكه وكمان؛ ماذا أيضًا سيحتاجه المرء حتى يكون سعيداً؟».
  7. «مُهمتنا أن نُحرر أنفسنا من خلال توسيع دائرة التعاطف من أجل احتضان جميع المخلوقات الحية، كل الطبيعة وجمالها».
  8. «حاول ألا تُصبح رجلاً ناجحاً، بل بالأحرى حاول أن تكون رجلا ذا قيـمة».
  9. «إذا كان المكتب الفوضوي علامة على عقل فوضوي، علماذا إذن يدل مكتب فارغ؟».
  10. «لابد أن يكون كل شيء بسيطا قدر الإمكان، ولكن ليس الأكثر بساطة».
  11. «هناك شيئان فقط ليس لهما حدود، الكـون وغبـاء الإنسان، وأنا لست متأكداً من الأول».
  12. «العالم مكان خطير للعيش، ليس بسبب أناس أشرار، بل بسبب أناس لا يفعلون شيئاً حيال ذلك».
  13. «أجمل شيء يمكن أن نختبره هو الغامض، إنه مصدر كل فن حقيقي وكل علم، الذي يشكل له هذا إحساساً غريبا والذي لم يعد قادراً على التوقف ليَهيم ويستغرق في رهبة، هو مثل ميت؛ عيناه مُقفلتان».
  14. «انظر بعـمق في الطبيعة، حينها يمكن أن تفهم كل شيء على نحو أفضل».
  15. «لإثارة أسئلة حديثة، احتمالات جديدة، لملاحظة مشاكل قديمة من زاوية جديدة، يحتاج ذلك خيالاً مُبدعاً بحيث يترك بصمة حقيقية في تقدم العلم».
  16. «إذا كانت A هي النجاح، إذن A تساوي X زائد Y زائد Z. العمل هو x؛ y هو اللعب و z هو إبقاء فمك مغلقاً».
  17. «تـعلم من البارحة، عِش لليوم وتحلى بالأمل من أجل غد. أهم شيء هو عدم التوقف عن المساءلة».
  18. «المفكرون يحلون المشاكل والعباقرة يمنعون حدوثها».
  19. «كل شيء محتوم، البداية والنهاية كذلك، بقوى ليس لنا قدرة على التحكم بها، من الحشرات إلى النجوم، الكائنات البشرية، النباتات، أو الغبار الكوني. جميعنا نرقص على إيقاع خفي، مرتل بمزمار لا مرئي».
  20. «لا تفقد أبداً فضولاً وَرِعاً».
  21. «إنه من أسمى الفنون أن يوقظ المدرس البهجة في المعرفة والعبارات الإبداعية».
  22. «على الرغم من أني متوحد نموذجي في حياتي اليومية، وعيي بأني أنتمي إلى جماعة خفية من أولئك الذين يسعون إلى الحقيقة، الجمال، العدل هو ما منعني من الشعور بالانعزال».
  23. «الحماقة؛ تكرار الشيء مرة تلو الأخرى وتوقع نتائج مختلفة».
  24. «كل من كان غير مُبال بكل الحقيقة في أصغر الأمور لا يمكن الوثوق به في الأمور المهمة».
  25. «أحب الإنسانية وأكره البشر».
  26. «هناك طريقتين لكي تحيا؛ يمكنك أن تعيش وكأنه لا توجد مُعجزة، تستطيع أن تعيش كأن كل شيء معجزة».
  27. «الخيال أكثر أهمية من المعرفة».
  28. «سيأتي وقت سيرقى العقل إلى مستوى عالي من المعرفة ولكن لن يستطيع أبداً أن يُبرهن كيف وصل إلى هناك».
  29. «قيمة المرء يجب أن تُرى من منظور ما الذي يقدمه وليس ما يستطيع أن يتلقاه».
  30. «اسعى لا لأن تكون ناجحاً، بل لأن تكون ذو قيمة».
  31. «من أكثر الأشياء المبهمة بخصوص العالم هي أنه ليس مفهوماً إطلاقاً».
  32. «الحياة مثل ركوب دراجة، للمحافظة على توازنك عليك الاستمرار في التحرك».
  33. «ليس لدي موهبة خاصة، أنا فقط فضولي بشغف».
  34. «التعليم هو ما يتبقى بعد أن ينسى أحدهم ما الذي اكتسبه في المدرسة».
  35. «لقد أصبح واضحاً بشكل مُفزع أن التكنولوجيا تخطت الإنسانية».
  36. «كل واحد يجب أن يُحترم كفرد، ولكن لا يقدس».
  37. «المنطق سوف يقودك من ألف إلى باء، الخيال سيأخذك إلى كل مكان».
  38. «حين نتقبل قيودنا، نتجاوزها».
  39. «لا أعرف أية أسلحة ستستعمل في الحرب العالمية الثالثة، ولكن الحرب العالمية الرابعة ستستعمل العصي والحجارة».
  40. «الحياة لا تستحق أن تُعاش، إلا إذا كانت من أجل شخص آخر».
  41. «أي شخص لم يقدم على خطأ فهو لم يُجرب شيئاً جديداً».
  42. «العلامة الحقيقية على الذكاء ليست المعرفة بل المخيلة».
  43. «كل ما له قيمة في المجتمع الإنساني يعتمد على الفرصة للتطور بموافقة الفرد».
  44. «لو عَلمنا ما كنا نفعله، لما كان من الممكن أن نسميه بحثاً، أليس كذلك؟».
  45. «المصدر الوحيد للمعرفة هو التـجربة».
  46. «الفرق بين الغباء والعبقرية هو أن العبقرية لها حدود».
  47. «إنها لمعجزة أن حب الاستطلاع يتفوق على التعليم النظامي».
  48. «الضعف في اتخاذ موقف يصبح ضعفاً في الشخصية».
  49. «لا يتعلق الأمر بكوني ذكياً، أنا فقط أتوقف عند المشاكل لفترة أطول».
  50. «لا تقم بشيء ضد الضمير حتى لو طالبت به الدولة».
  51. «لن نستطيع أن نوجد حلول لمشاكلنا بنفس التفكيـر الذي اعتدناه حين صنعناها».

كانت هذه مجموعة من أكثر الاقتباسات العبقرية لأينشتاين، شاركنا برأيك حولها وأخبرنا ماهي المفضلة لديك وأكثرها إلهاماً؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنامحمد واله وصحبه اجمعين

بالاعتماد على الكتب والاديان السماويه توصلت الى الحقيقة التاليه

كيف خلق الله المخلوقات وكيف تكونت علماء العصر الحديث يزعمون انه بفعل الطبيعه حدث تطور للكائنات الحيه اعتمادا على نظرية النشؤ والارتقاء وهي نظرية التطور لتشارلز داروين ولامارك وهذه النظريه ماخوذه من نظريه عربيه قديمه لجماعه صوفيه كانت تسكن بغداد وهي جماعة اخوان الصفا وخلان الوفا كما هو مذكور في كتاب مقدمة ابن خلدون صفحه 96 في بعض الطبعات ولكن كيف للطبيعه العشوائيه ان تهندس وتخترع كل سلاسل التطور الفذه لانه لو تركنا سياره على رصيف الشارع فان الطبيعه بعد مئة سنه ستحول هذه السياره الى خرده وكذلك لو تركنا بيتا فان الطبيعه بعد الف سنه ستحول هذا البيت الى اطلال وحتى لو صنعت الطبيعه في باطن الارض جوهره فان الطبيعه بعد ملايين السنين ستشوه هذه الجوهره بفعل عوامل الطبيعه المختلفه كما نلاحظ ذلك من مستخرجي الجواهر في افريقيا حيث يعيدوا صقلها في بلجيكا اذا فعل الطبيعه عشوائي ومتلف للانظمه والمخترعات والاجهزه كذلك فان الكائنات الحيه هي عباره عن الات واجهزه كيميائيه اذا ما هي الحقيقه بالعودة الى العقل بما انه لابد لكل مصنوع من صانع فمثلا السياره لابد لها من مهندس ومخترع اخترعها وكذلك الامر بالنسبة لهذا الكون العظيم الدقيق الصنع المتقن في صناعته لابد من وجود مهندس عظيم هندس واخترع وخلق هذا الكون وهو الله العظيم الجبار اذا كيف هندس هذا المهندس الجبار تطور المخلوقات لعله بعد ان خلق الله الارض يابستها وبحارها وجوها هندس الاحماض الامينيه من معادن تراب الارض والماء ومن شرارات من صواعق الغيوم وعندما وجد الله ان ذلك حسن خلق الله وهندس من هذه لاحماض الامينيه الفيروسات وعندما وجد الله ان الفيروسات تعمل ضمن نطاق الهندسه التي هندسها الله عليها هندس وانها حسن خلق الله من الاحماض الامينيه كائنات وحيدة الخليه وهي البكتيريا والاميبا وهي كائنات شبيهه بالفيروسات ولكن اكثر تطورا منها الى االى ان خلق الله بنفس المبدا والطريقه باقي الكائنات الحيه كما هو مذكور في التوراة الى ان خلق الله وهندس القرد ثم الانسان القديم (انسان نندرتال وانسان بيكين حسب علوم العصر الحديث وهم النسانيس التي كانت تعيش على الارض قبل ادم كما جاء في كتاب بحار الانوار)ثم بعد النسانيس وهو الانسان القديم وبعد ان وجد الله انها حسن وتتصرف حسب ما هندست وخلقت لاجله خلق الله كائنا مشابها لها ولكنه متطور اكثر منها وهو ادم وزوجته حواء من تراب الارض وبعد ان هبط ادم وحواء على الارض تزاوج بنوا ادم من ذرية النسانيس ومن الاوادم الذين كانوا قبل ادمنا وهم جابلقا وجابرسا حسب ما هو مذكور في كتاب بحار الانوار ولاتزال الى اليوم هناك قطعتا ارض في او روبا تسميان على اسمهما وهما بروسيا على اسم جابرسا والبلقان على اسم جابلقا ثم ان بني ادم تزاوجوا من النسانيس ومن جابلقا وجابرسا
ولان بني ادم ذوي الامهات والجدات من النسانيس وكذلك النسانيس ذوي الامهات والجدات من ادم كانوا ارقى واكثر تاقلما وتكيفا في الطبيعه وكانوا هم الاصلح من النسانيس انقرض النسانيس وبقي بنوا ادم والنسانيس ذوي الامهات والجدات من ادم ان التهجين بين النسانيس والبنات من ادم هو نوع من التطور حدث للنسانيس اما المخلوقات المنحطه كالكلاب والخنازير واشباههم فلها قصة معاكسه لتطور باقي الكائنات الحيه فمثلا الكلاب خلقت من بعض الذئاب لان هذه الذئاب وجدها الله ان ها غير حسن ولاتعمل ضمن الهندسه التي خلقها الله علها لهذا خلق الله من تراب الارض كائنات تشبه تلك الذئاب وهذه الكائنات هي الكلاب او ان جينات الكلاب موجوده في الحمض النووي للذئاب ولان بعض الذئاب عاشت في بيئات طبيعيه منحطه لايمكن ان يتاقلم بها الا جينات الكلاب الموجوده في الذئاب عاشت الذئاب ذات المورثات الكلبيه وانقرضت الذئاب التي لاتحمل هذه المورثات وبالتدريج جائت اجيال الكلاب بعد مئات الاف السنين ونفس الشئ حدث للخنازير
بالعودة الى الانسان فنجد في انفسنا الخير والشر اما الخير فهو من جينات ادم او جابلقا او جابرسا التي بنا اما الشر فهو من جينات النسانيس ما عدا الانبياء المعصومون فلاتوجد بهم جينات من النسانيس لانهم لاويجد عندهم امهات او جدات من النسانيس لهذا فهم معصومون ولايخطؤون وكذلك يقول عالم النفس فرويد ان في نفس كل انسان عقد تسمى عقدة اوديب للذكور وعقدة اكترا للاناث ولكن تحدث في نفس الانسان ردة فعل ضد هذه العقد تجعل الانسان يسير على الطريق القويم والصحيح والحقيقه ان هذه العقد هي مورثات من النسانيس وردة الفعل التي تحدث في نفس الانسان ضد تلك العقد ماردة الفعل هذه الا مورثات من ادم او جابلقا او جابرسا ان علم النفس في اوروبا قائم على ان الانسان تطور من الانسان القديم والقرود اي ان له قرابه مع الانسان القديم وهو النسناس وهذا جزئ من الحقيقه لان الحقيقه كامله ان الانسان ايضا له قرابه مع ادم وجابلقا وجابرسا ان علوم النفس في اوروبا قائمه على نصف الحقيقه وليست الحقيقه كامله كالذي ينظر الى سلوك الناس بعين واحده سيكون هذا نوع من الدجل لانه نصف الحقيقه وسيكون نوع من الكذب لهذا حلل علماء النفس وشرعوا اللواط والسحاق تحت اسم زواج المثليين لانهم زعموا ان غريزة اللواط والسحاق لاعلاج لهما في علومهم ولكن لو عدنا الى الاديان سنجد ان الحل موجود وهوبالصوم والصلاة والدعاء والابتعاد عن المسكرات كالخمر والدخان والمخدرات وغيرها وبقراءة الكتب السماويه من قران وانجيل وتوراة وكذلك احل وشرع علماء النفس في العصر الحديث التعري على شواطئ العراة وغيرها من السلوك النسناسي
هذا يعني ان للحيوانات وباقي الكائنات من غير الانسان اسلوب ثواب وعقاب في الدنيا فلو تصرف الكائن الحي حسب الهندسه التي هندسه الله لها ولم يشذ عنها عندها سيجبل الله من طينة الارض مخلوقا مشابها لهذا المخلوق ولكن ارقى منه مكافئة لهذا المخلوق اما لو شذ الكائن الحي عن الهندسة التي هنسها الله لها فعند ذلك سيذله بان يخلق مخلوقا اما من طينة الارض او من نسله ويكون هذا المخلوق مشابها لهذا الكائن الحي ولكنه اكثر انحطاطا منه ليذل هذا الكائن الحي لعل عقاب وثواب المخلوقات غير العاقله يكون في الحياة الدنيا اما الكائنات العاقله كالانسان فيكون عقابه وثوابه في الاخره والله اعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Where else could anyone get that kind of information in such a perfect way of writing? I have a speech
http://Unovegas.com

احب الانسانية واكره البشر

هناك مخطوطات رقمية علمية من مقالات مثلاً و شخصية كالرسائل محفوظة لألبرت إينشتاين يمكن لأي شخص في العالم الاطلاع عليها والتأكد من مصداقية أي مقولة تروج في الانترنت، وهي مقدمة بشكل رسمي من طرف جامعة برينستون وتحتوي أكثر من 30,000 وثيقة مكتوبة يمكن الاطلاع عليها من هنا : http://einsteinpapers.press.princeton.edu/about

لا تقم بشيء ضد الضمير حتى لو طالبت به الدولة».
حسنا لكن من أين جاءت فكرة القنبلة الذرية

ايش المصادر أو الأدلة اللي تخليني أثق إن آينشتاين قال بهذه المقولات… يمديني أألف 500 مقولة وأنسبها لآينشتاين بنفس الطريقة(معليش أسلوبي سيء بس ما فيا أغيره)

«أي شخص لم يقدم على خطأ فهو لم يُجرب شيئاً جديداً».

ذو صلة