تريند 🔥

📱هواتف

مسلسل نمرة اتنين .. حكايات بين الواقع الصادم والدراما الباهتة

مسلسل نمرة اتنين
عزة عبد الحميد
عزة عبد الحميد

6 د

بدأت منصة شاهد.نت انطلاقتها الأولى في عام 2011، مقتصرة على إنتاج أعمال درامية سعودية وبعض الأعمال القليلة السينمائية لذات الممكلكة والتي هي بلد نشأة المنصة، كما أنها طبقًا لتبعيتها لمجموعة قنوات الـmbc، كانت تضم عدد من الأفلام الأمريكية التي يتم إذاعتها على تلك القنوات، إلا أنها مع حلول عام 2020، قررت أن تُعيد إطلاق منصتها مرة آخرى في محاولة لكسب ود أكبر عدد من الجمهور العربي، وكان ذلك من خلال إنتاج أعمال مصرية والتي تعد ذات الشعبية الأكبر في الوطن العربي مثل مسلسل نمرة اتنين الذي عرض مؤخرًا.

وكان من الأعمال الهامة التي أنتجتها المنصة وقامت بعرضها على شاشتها هو مسلسل”نمرة اتنين“، المكون من 8 حلقات، ذات الطابع المختلف أيضًا، والتي كانت هي الأولى من نوعها في الوطن العربي التي تسير على أساس أن لكل حلقة قصة مختلفة عن سابقتها وتاليتها، بالإضافة إلى أن لكل حلقة المؤلف والمخرج الخاص بها، فظهرت لدينا 8 حلقات متنوعة، اتفق البعض عليها وبالتأكيد اختلف البعض الآخر، وجاء ذلك بسبب صدمة بعض الجمهور من الحكايات التي ناقشها المسلسل، فكان للمرة الأولى يتم مناقشة شذوذ الرجال في عمل درامي، كما أنه تم محاكاة قصة حب رجل مسلم وسيدة مسيحية، كما أننا ناقشنا الزواج الثاني أو الحب على الزوجة من منظور آخر غير ما اعتاد عليه الجمهور من خيانه، فكنا أمام ثمان قصص إنسانية، كان بطلها الأساسي هو أن رقم 2 في العلاقة، وهو ضرورة وجود شخص هو البطل الثاني للرواية التي يتم طرحها.


مسلسل نمرة اتنين : الاتجاه الآخر للشاطئ

كانت الحلقة الأولى من مسلسل “نمرة اتنين”، بعنوان خيانة زوجية، وتم مناقشة فكرة الحب على الزوجة الأولى أو رغبة الزوج في الزواج الثاني من منظور مختلف إلى حد ما بعيد عما يتم تداوله في جميع الأعمال التي تتناولها الأعمال الفنية، فظهر لدينا البطل عمرو يوسف بدور الزوج الذي مل الحياة الزوجية وعادتها الروتينية، ونهى عابدين الزوجة التي تحاول بشكل مستمر بذل مجهود للحفاظ على المنزل ولكنها تقع تحت طائلة الزواج الروتيني أيضًا، ليتحول المنزل إلى حالة من الترابة والمشاكل المستمرة، وتذهب الظروف بالزوج إلى التعرف على أحد السيدات المنطلقات الباحثات عن الحرية والتي أدت دورها صبا مبارك، وهي السيدة المطبقة ليتعلق بها وتنشأ بينهما علاقة عاطفية تطور إلى جنسية في خارج إطار الزواج.

لم تكن مناقشة الخيانة هذه المرة عن طريق الزوج الباحث عن ملذاته ولكن كان هناك الجانب الآخر، والعديد من الأسئلة التي طرحتها الحلقة التي قامت بكتابتها سماء عبد الخالق ومن إخراج طارق العريان، والتي جاء أحدها على لسان “نمرة 2″، هل لو تم الزواج بينها وبين البطل يستطيع أن يضمن لها عدم وصوله إلى ذات الحالة من الملل الزوجي، وهل ستفشل العلاقة أم ستنجح، خاصة بعد تجربة فاشلة مرت بها الحبيبة، فقررت أن تكون على الجانب الآخر كما وصفت هي وأن تعيش بحرية لترفض منه الزواج.
كانت هذه الحقيقة صادمة بالنسبة للجمهور بأن ترفض الفتاة الزواج وتقرر أن تعيش حرة، فمن المعتاد على مجتمعنا أن يكون الرجل هو صاحب النزوة والقرار والرفض، وليست الأنثى ليعرض المسلسل هنا وجهة نظر آخرى أصبحت متواجدة بالفعل، وهي خوف السيدات من تكرار فشل التجربة، لتضع الجمهور أمام عدد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات.

شارك في حلقة “اللي بيصير في بيروت” كل من نيللي كريم و وعادل كرم وحازم المصري، ومن تأليف وسيناريو وحوار مريم نعوم ومن إخراج تامر محسن، وتناولت هذه الحلقة مشكلة ليست جديدة علينا ولكنها حاولت أن تكون بشكل رومانسي، هي أن سيدة تعاني من إهمال زوجها لتذهب إلى التكريم عن عملها في بيروت بلبنان، ليهتم بشئونها أحد الأشخاص المبتور القدمين والذي بدأ الجديث بينهما عن طريق أحد برامج التواصل الاجتماعي،”الشات”، لتقضي معه ليلة على الهاتف دون أن تراه مع رفضه أن يراها، وفي وجود وجته التي تشهد على هذه العلاقة، لم تكن هذه الحلقة في حالة من المنطقية التي يمكن أن يتقبلها العقل، كما أن سبب ذهاب الزوجة للرجل “نمرة اتنين”، لم يكن منطقي فانشغاله بعمله لا يستدعي انقياضها إلى سماع هذا الرجل أو إعطاء ذاتها الفرصه لتلك النوع من الشات، ولكنه لاينكر وجود هذا النوع من العلاقات على أرض الواقع.

مسلسل نمرة اتنين

كما أن الحلقة لم تشهد تأثير درامي تمثيلي قوي، فالمشاهد كانت جامدة، باهتة، حتى لم تكن كما هو معتاد الظهور لنيللي كريم مع رفيقتها في الدراما مريم نعوم كما ظهرا معًا في “سجن النسا”، وغيرها من الأعمال.

ثم أتت حلقة “أنت فين” من نمرة اتنين اسم على مسمى فعلًا ، بعد أن ظهر بها البطل آسر ياسين حائرًا بين نمرة 1 وهي “أروة جودة” ونمرة 2 وهي زوجته، سينتيا خليفة التي قرر أن يتزوجها بعد أن ترك حبيبته الأولى آروة جودة، بعد خيانته لها، ليدور في دائرة مفرغة من حبيبته الأولى إلى زوجته التي زهدها لتصبح طليقته، وكلهن بسبب الخيانة.

أنت فين من مسلسل نمرة اتنين

حاولت سماء عبد الخالق الكاتبة للحلقة والمخرج هاني خليفة، اللعب في هذه الحلقة على أوتار التفاصيل، والصورة التي تظهر الحب الأول بين البطل ونمرة 1، أروة جودة، ثم الانفصال بسبب تعدد الخيانات، ونرى من خلال هذه الحلقة تحسن ملحوظ لأداء الفنانة أروى جودة والذي جاء باهتًا في أكثر من عمل مؤخرًا، ولكنه هنا جاء في حالة من النضج، وظهر آسري ياسين بأدائه المعتاد، وحاولت الكاتبة أن تذهب بالبطل في النهاية إلى أن الطامع في كل شئ لن يحصل على شئ، ليخسر جميع بطلات المسلسل.


نمرة اتنين : الحكايات الجديدة الصادمة

كانت حلقة “فرق توقيت”، عبارة عن مباراة تمثيلية وحوارية هائلة في مسلسل “نمرة اتنين” بين أبكال العمل وهما ماجد الكدواني وشيرين رضا، فكانت البداية من مناقشة الشذوذ الجنسي للرجال لأول مرة بهذا الشكل دراميًا، ما اعتبار أنه خيانة للزوجة من زوجها مع صديقه، وفي اتجاه آخر نجد ماجد الكدواني يؤدي السهل الممتنع كعادته في كادرات تصويرية يمكن وصفها بأنها المساعد الرئيسي للأحداث بشكل هائل، وكان ذلك بكاميرا المخرج هادي الباجوري، الذي أغلق الحياة على أبطاله داخل إطار سيارة لإظهار الضيق الذي يعيش فيه كل منهما بطريقته، وكانت الحلقة من تأليف وائل حمدي.

فرقة توقيت مسلسل نمرة اتنين

أقرأ أيضًا: تجربة تونس في حقوق المرأة ومنع الزواج الثاني… هل يمكن أن تضاهيها الدول العربية الأخرى؟

فيما تعرضت حلقة “أول امبارح” لانتقاد جماهيري كبير، بسبب أن ما ظهر بهذه الحلقة لم يشبه أغلب مجتمعنا وأن الحلقة تحض على نشر الرذيلة وما شابه ذلك، ولكن الحقيقة أن هناك طبقات من المجتمع المصري تعيش هذه الحياة بالفعل التي تملأها الرذائل بنظرة المجتمع، وهي الممتلئة بالخمور والمخدرات والعلاقات  غير الشرعية، وهي من تأليف مريم نعوم وإخراج محمد شاكر خضير، وبطولة منة شلبي وأحمد مالك، الذين قام عمل درامي بجمعهم للمرة الأولى.

أول امبارح من مسلسل فرق توقيت

كانت “آخر الليل”، فصل آخر من من تأليف وإخراج آدم عبد الغفار، لمجتمع الطبقة العليا المباح به العلاقات المفتوحة ولكن ظهرت أمينة خليل بالوجه المتعارف عليها به الفتاة ابنة الطبقة عليا المُقبلة على الزواج والخائفة منه في ذات الوقت، ليأتي إياد نصار ويكون هو المتحكم في رتم الأحداث سواء بأدائه التمثيلي أو تسلسل الأحداث ليكن هو نقطة الإيجاب بهذه الحلقة بشكل جذري.

وكانت النهاية المصرية بنكهة تفاصيل المخرج يسري نصر الله، الذي يتفنن في إظهار منى زكي كسيدة متكتملة الأنوثة، بعيد عما تظهر به كفتاة عابرة أمام الشاشة، فللمرة الثانية بعد”احكي يا شهر زاد” يشعرك يسري نصر الله أنها في حالة أنثوية مميزة، ولكن افتقاد العمل للمحتوى الدرامي المتماسك، فيُحسب له أنه تم استخدام كورونا في إطر درامي جيد غير مجحفها داخل الحلقات ولكن تتابعد الأحداث الذي أظهر النهاية البطلة نمرة اتنين بعد أن ذهب أحمد السعدني للزواج من صديقتها المسلمة لكونها مسيحية الديانه، جاءت خاوية كتابيًا ودراميًا ولكنها مليئة بالتفاصيل التصويرية المصاحبة لنوستالجيا يسري نصرالله التي يحبها جمهوره، كانت هذه الحلقة من تأليف مريم نعوم.

ذو صلة

أقرأ أيضًا:

فيديو يوتيوب

أقرأ أيضًا: أبرزها إيقافه بسبب فيفي عبده: حكايات العمر كله لـ سمير صبري ضمن كتاب حديث

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة