زكي الأرسوزي


  • الاسم الكامل

    زكي نجيب إبراهيم الأرسوزي

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Zaki Al-Arsuzi

  • الوظائف

    سياسي , مفكر

  • الجنسية

    السورية

  • مكان الولادة

    سوريا , اسكندرونة

  • البرج

ما لا تعرفه عن زكي الأرسوزي

زكي نجيب إبراهيم الأرسوزي من اسكندرونة التي كانت تابعة للاذقية في سوريا، وهو من أهم مؤسسي الفكر القومي العربي، كان فيلسوفاً سورياً وعالماً في اللغة وعلم الاجتماع ومؤرخاً وقومياً عربياً،

السيرة الذاتية لـ زكي الأرسوزي

زكي نجيب إبراهيم الأرسوزي من اسكندرونة التي كانت تابعة للاذقية في سوريا، وهو من أهم مؤسسي الفكر القومي العربي، كان فيلسوفاً سورياً وعالماً في اللغة وعلم الاجتماع ومؤرخاً وقومياً عربياً، لعبت أفكاره دوراً مهماً في تطوير حزب البعث وحركته السياسية،  نشر عدة كتب في حياته أبرزها عبقرية العربية في لسانها (1943م)، كما أنه مؤسس حركة البعث العربي وأحد مؤسسي فلسفة البعث إلى جانب صلاح الدين البيطار وميشيل عفلق، نشأ وترعرع درس في اللاذقية ثم انتقل مع عائلته إلى دمشق.

كان زكي الأرسوزي مهتماً بالقومية، وعمل مع رابطة العمل القومي خلال الثلاثينيات قبل أن يغادر الحزب في عام 1939م بسبب خلافه مع معتقداتهم، ومن ثم أسس الأرسوزي حركة البعث العربي في عام 1940م للدعوة إلى القومية العربية والقومية العربية، ولكن بحلول عام 1944م انضم معظم أعضاء الحركة إلى حزب البعث بزعامة ميشيل عفلق، في عام 1947م دمج الأرسوزي حزبه مع حزب البعث، كنه لم يحضر المؤتمر التأسيسي ولم يكن عضواً في الحزب، وتوفي في دمشق بسوريا .

بدايات زكي الأرسوزي

ولد الأرسوزي في عائلة من الطبقة المتوسطة في اللاذقية، سوريا، ودرس في جامعة السوربون، حيث أصبح مهتماً بالقومية، في عام 1930م، ثم عاد إلى سوريا، حيث أصبح عضواً في عصبة العمل الوطني (LNA) في عام 1933م، وفي عام 1938، انتقل إلى دمشق بسبب خيبة أمله في العمل الحزبي، ومن ثم ترك الجيش الوطني الليبي في عام 1939م.

في دمشق، أسس الأرسوزي وترأس مجموعة تتكون في الغالب من تلاميذ المدارس الثانوية الذين غالبا ما يناقشون التاريخ الأوروبي والقومية والفلسفة، وبعد وقت قصير من ترك الجيش الوطني الليبي، أنشأ الأرسوزي الحزب القومي العربي وهو حزب قومي عربي بعقيدة محددة، لكن لم يكن ذلك ناجحاً، وعند عودته إلى سوريا في تشرين الثاني 1940، بعد إقامة قصيرة في بغداد، أنشأ الأرسوزي حزباً جديداً هو حزب البعث العربي، ولكن بحلول عام 1944م، كان معظم أعضائها قد غادروا وانضموا إلى حركة البعث العربي بقيادة ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار، والتي اتبعت عقيدة متطابقة تقريباً.

في عام 1947، اندمجت الحركتان لتشكيل حزب البعث العربي، على الرغم من الاندماج، لم يحضر الأرسوزي المؤتمر التأسيسي ولم يُمنح العضوية.

خلال الفترة المتبقية من الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، ظل الأرسوزي بعيدًا عن السياسة وعمل مدرسًا، وعاد خلال الستينيات من القرن الماضي خلال صراع السلطة في حزب البعث بين عفلق والبيطار من جهة وصلاح جديد وحافظ الأسد من جهة أخرى، لكن عندما فقد عفلق والبيطار الصراع على السلطة وأجبروا على الفرار من سوريا في عام 1966م، حل الأرسوزي محل عفلق باعتباره المنظر الرئيسي لفصيل حزب البعث بقيادة سوريا .

ترى نظريات الأرسوزي عن المجتمع واللغة والقومية، والتي تشكل مجتمعةً جزءًا من الفكر البعثي، أن الأمة العربية سوف تتوحد عندما يعيد الشعب العربي تأسيس هويته العربية التي فقدها على مدى الألف عام الماضية. مفتاح الوحدة العربية، بحسب الأرسوزي، هو اللغة.

جادل الأرسوزي، على عكس اللغة اللاتينية، أن اللغة العربية كانت أقل تعسفه بكثير وأكثر حدسية بكثير، على الرغم من مساهماته في الفكر البعثي، إلا أن الأرسوزي بالكاد ورد ذكره في الدراسات الغربية والعربية، وقد يكون هذا الإغفال مرتبطاً بحقيقة أن ساطع الحصري القومي العربي المعاصر، حيث كان لديه العديد من نفس أفكار الأرسوزي، لكنه كان أكثر قدرة على التعبير عنها.

الحياة الشخصية ل زكي الأرسوزي

ولد زكي الأرسوزي في يونيو 1899 في محافظة اسكندرونة في اللاذقية بسوريا، ترعرع في اللاذقية ثم انتقل مع عائلته إلى دمشق، وبدأ تعليمه فيها، ومن ثم درس الأرسوزي في جامعة السوربون في باريس بفرنسا، حيث درس الفلسفة، ولا سيما فلسفة هنري بيرجسون، حيث تظهر فلسفته في العروبة تأثيراً برجسونياً كبيراً، وقد عاد من فرنسا إلى سوريا تحت الاحتلال الفرنسي.

وفي ما بعد درس الفلسفة في عدة مدارس ثانوية سورية نُقل منها بشكل متكرر لأنه كان ناقداً صريحاً لنظام الاحتلال الفرنسي، كما مارست كتاباته تأثيراً كبيراً على تشكيل حزب البعث، رغم أنه كان شخصياً أكثر من أن يلعب دوراً في الحزب، في حين فضل إلقاء المحاضرات والكتابة.

حقائق عن زكي الأرسوزي

تكشف كل من كتاباته المعاصرة وذكرياته اللاحقة عن تلك الفترة عن وعي سياسي متزايد وصياغة لعروبة معقدة تتعارض مع الأيديولوجية المهيمنة المنبثقة من المدن الكبيرة في سوريا، حيث كانت هذه الأيديولوجية، كما جسدتها حكومة الكتلة الوطنية في دمشق، قائمة على الشخصية، وأعاقتها المصالح الاستعمارية الأوروبية، وغير قادرة على إثارة أي حساسية سياسية مستدامة في أوساط السكان، فقد ركزت شرعيتها السياسية ونمطها القومي الضيق على معارضة الاحتلال الفرنسي، وقد أدرك الأرسوزي وآخرون الضعف الكامن في هذا الشكل من القومية، فابتعدوا عن قيادتها في مجرى الثلاثينيات وتحركوا لإنشاء مجموعات عروبية أخرى أكثر راديكالية ونضالية.

من بين الشخصيات الأكثر غموضاً في هذا العصر شخصية زكي الأرسوزي، بينما يُعترف بأنه كان أحد مؤسسي حزب البعث وأحد مفكريه الرئيسيين، إلا أن هناك القليل جداً من المعرفة، خاصة في الغرب، حول فكره أو علاقته بالإيديولوجية البعثية، لكن تم تجاهل عمل الأرسوزي حتى الآن من قبل علماء الشرق الأوسط.

أشهر أقوال زكي الأرسوزي

لم تزل ثقافة العرب تقوم على الحفظ دون الاتصال بالواقع.. يجتر الخلف ما قد علكه السلف

زكي الأرسوزي

وفاة زكي الأرسوزي

توفي في  2 يوليو عام 1968م، في مدينة دمشق في سوريا عن عمر يناهز ال 69 عاماً.

إنجازات زكي الأرسوزي

  • يعد زكي الارسوزي المؤسس الحقيقي لحزب البعث العربي الاشتراكي.
  • انتخب الأرسوزي كعضو في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي عام 1965م.
  • لدى الأرسوزي العديد من المؤلفات منها: العبقرية العربية في لسانها – رسالة الفلسفة والأخلاق – رسالة المدينة والثقافة – متى يكون الحلم ديمقراطياً – الجمهورية المثلى.

آخر تحديث