أفضل الروايات العربية على الإطلاق
تُعدّ الرواية العربية مِرآةً تعكس تجارب الحياة المتنوعة والأحداث التاريخية الهامة، فضلاً عن المعتقدات الثقافية والاجتماعية في العالم العربي. وقد تطورت على مر العصور لتصبح واحدة من أهم الأجناس الأدبية التي تُسلط الضوء على الهوية العربية وتجسد طموحاتها وآمالها ومعاناتها. إن الغوص في أعماق الرواية العربية يُتيح لنا فرصة فريدة لاستكشاف عوالم متخيلة تُعبر بصدق عن الروح الإنسانية في سياقها العربي، مُقدمةً بذلك إسهاماً لا يُقدر بثمن في الأدب العالمي.
نستعرض معًا في هذه المقالة أفضل الروايات العربية.. أي أفضل 30 رواية عربية على الإطلاق، حسب تصنيف اتحاد الكتاب العرب لأفضل مئة رواية عربية، والتي اخترنا منها فقط الروايات الثلاثين الأولى، إليكم القائمة:
ظلّ الأفعى
تقييم أراجيك
ظلّ الأفعى
عنوان للجرأة، للكاتب المصري يوسف زيدان، تناقش الرواية في مكانة المرأة وأهمّيتها، تطرح أسئلةً جريئةً، وتفرض على القارئ التمهّل والوقوف عندها، فإمّا يرفض الاستسلام للبديهيات أو يقع في فخّ التحيز المسبق، تحكي الرواية قصة (نواعم) تلك الفتاة العميقة التي نفرت من زوجها (عبدو) الرجل الساذج والسطحي، ليشكيها لجدّها وهنا تظهر رسائل والدتها- البروفسورة التي تعيش في الغربة_ التي مُنعت عن طفلتها، وهي رسائل مليئةٌ بمناقشة التاريخ البشري، والطبيعة الإنسانية، تحدثها فيها عن فخّ المساواة بالرجل الذي أبعد المرأة عن طبيعتها المميزة، لتصبح في عصر القوّة مُكمّلًا للرجل.
تتطرّق رواية زيدان إلى بعض المواضيع المثيرة للجدل، مُقتبسًا من القصص والأساطير التاريخية، في سبيل إيضاح وجهة نظره في المرأة الحاضنة للحياة. صدرت عن دار الشروق عام 2006، لتتبعها بالعديد من الطبعات، وممّا جاء فيها:
اسم الكاتب
يوسف زيدان
اللغة
العربية
دار النشر
دار الشروق
عدد الصفحات
170
حيونة الإنسان
تقييم أراجيك
حيونة الإنسان
ارتأى شاعرنا السوري تسمية (حيونة) بدل (تحوين) برغم صحة اللفظ الثاني، لتقريب المعنى والمقصد، فالرواية انعكاسٌ للواقع الذي أسقط القناع عن القيم والمبادئ التي تتغنى بها الإنسانية، وتحكي الأسباب السياسية والاجتماعية وغيرها التي حوّلت الإنسان إلى كائنٍ عنيفٍ متوحّشٍ ومتجرّدٍ من المشاعر وأقرب ما يكون إلى (الحيوان)، مُسلّطًا الضوء على نقطتين هامتين؛ أولاهما بيئة نشأة الإنسان والتي قد تكون الأساس بقمعها وظلمها في تحويله إلى كائنٍ منعدم الإنسانية، أمّا الثانية فهي النظم الاستبدادية والقمعية التي تعمد على سلب الإنسان كرامته، وبذلك يقارب عدوان من واقع الدول العربية عامة.
اسم الكاتب
ممدوح عدوان
اللغة
العربية
دار النشر
دار قدمس
عدد الصفحات
225
عزازيل
تقييم أراجيك
عزازيل
رواية واجتماعية، وتاريخية، ومذهبية إيروتيكية، تعود بنا إلى القرنين الرابع والخامس في مصر، وسوريا، والقدس. مؤطرة بقصة الاكتشاف الأثري ل الرقوق المدفونة باعتراف الراهب "هيبا" ولم يتم الكشف عنها إلا بعد وفاة كل من شارك في إنشائها واكتشافها، الأسلوب القديم واللغة تماشيا مع العصر، و"هيبا" رجل مرتبك في زمن مرتبك وخطير، يحاول أن يجد طريقه من خلال الدين والرهبنة والصيدلة، حيث يكون ناجحًا للغاية، لكنه غير متأكد من اختياره، على الرغم من أنه لا يملك الشجاعة للدفاع عن أي شيء ولا أحد، ويهرب من المجتمع إلى سلامة العزلة الرهبانية، يحاول حل كل الظلمات التي تطارده، وعزازيل؟ من الواضح أن عزازيل وهيبا واحد، حيث إنهم يتحاورون، يناقشون معنى الحياة، والحاجة إلى كتابة الحقيقة التي شوهدت، والاعتراف المكتوب الذي يمكن أن يجلب الراحة وبداية جديدة، وتناولت الرواية الصراع بين مختلف طوائف الكنيسة فيما يتعلق بالمفاهيم المقدسة، بما في ذلك مسألة الثالوث وألوهية الدين المسيحي، والتي بلغت ذروتها بعد ذلك في سلسلة من المآسي العنيفة باسم الله، حدث كل هذا خلال اضطرابات الإيمان المسيحي في حوالي القرن الخامس الميلادي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لذلك هناك مقتطفات أكثر أو أقل من الملخص الموجود على الغلاف الخلفي لهذه الرواية، كان يوسف زيدان مؤلف هذه الرواية شديد الوضوح ومباشر في تدوين المشاكل أو الخلافات الرئيسية في هذا الكتاب الذي نشره.
اسم الكاتب
يوسف زيدان
اللغة
العربية
ISBN:
139789770950685
دار النشر
دار الشروق
عدد الصفحات
502
رجال في الشمس
تقييم أراجيك
رجال في الشمس
لطالما اعتاد غسان كنفاني المناضل الفلسطيني التعبير عن قضيته الأولى والأخيرة وهى القضية الفلسطينية، غسان الذي اغتيل بكلماته حاول أن يرصد ألم ومعانات الشعب الفلسطيني بعد النكبة من خلال روايته رجال في الشمس، كانت تعتبر أول رواياته عام 1963، كتب فيها عن الألم والتشرد والحيرة، يروي من خلالها قصة ثلاث رجال من فلسطين قرروا الهجرة لتحسين ظروف معيشتهم.
الرواية تميل للرمزية في توصيل مقصدها وتفسير مصير تلك الشخصيات، رواية سهلة القراءة قصيرة لا تتعدى الـ 100 صفحة ستذكرك بآلام منذ نكبة 1948 لم تنتهِ بعد.
اسم الكاتب
غسان كنفاني
اللغة
العربية
دار النشر
مؤسسة الأبحاث العربية
عدد الصفحات
96
الخبز الحافي
تقييم أراجيك
الخبز الحافي
رواية الخبز الحافي لمحمد التابتي، وهو روائي عربي مغربي، لم يتمكن من أن يتعلم فبقي أمياً لا يعرف أن يقرأ ولا يكتب حتى بلغ سن العشرين، لكنّه ما إن تعلمها حتى تبلورت موهبته بشكلٍ لا يمكن إنكارها، وكتاباته تلامس غالباً من المحرمات في الأدب، تمثِّل الرواية الجزء الأول لسيرة الكاتب الذاتية التي كتبها في ثلاثة أجزاء وهي: الخبز الحافي، زمن الأخطاء، وجوه.
تدور أحداث الرواية حول مأساة إنسانية بحتة بكل المعايير، حيثُ ينتقل بطل الرواية إلى مدينة طنجة مع أسرته بسبب الفقر، لكنَّ والده كان قاسيًا وظالمًا يتعاطى السَّعوط ويشتم الإله.
لم يمثل الأب في رواية الخبز الحافي صورة الأمان والعطف والاهتمام إنما كان صاحب السلطة الفاسد الذي يودي بحياة أولاده إلى قاع الانحراف والضياع، وبين عنف وانحراف يقتل والده أخاه الصغير في لحظة غضب.
معاناة الكاتب الأسرية تؤدي إلى رفض البطل لنظام الأسرة المعروف، معبِّرًا عن سخطه على الأب وتسلطه على أفراد الأسرة.
هنالك العديد من الشخصيات الرئيسية والثانوية في رواية الخبز الحافي، أهمها: البطل محمد شكري، الأب (سي حدو علال شكري)، الأم (سيدا ميمونة)، وآسيا إحدى عشيقات محمد.
صنّفت الرواية كواحدة من أهم السير الذاتية.
اسم الكاتب
محمد شكري
اللغة
العربية
ISBN:
185560455
دار النشر
دار الساقي للطباعة والنشر
ذاكرة الجسد
تقييم أراجيك
ذاكرة الجسد
للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، تروي فيها مرحلة انكسار أحلام الشباب الذين ضحّوا بحياتهم خلال فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر، وتروي قصة الشاب خالد الذي فقد يده خلال الثورة كما فقد أحلامه معها وخاب أمله بانتشار الفساد وتغلغله في البلاد، هي فقط (حياة) ابنة -صديقه سي طاهر الذي رافقه في رحلة نضاله- من أعاد الحياة إلى قلبه بعد عودتها من فرنسا للبحث في ذكريات أبيها فتتعرّف على خالد بن طوبال ليغرم بها، ولكنها أغرمت بصحفيٍّ فلسطينيٍّ، تُعدّ الرواية مزيجًا للسياسة مع رومانسية الحب، وهو ما استطاعت مستغانمي إيصاله بأسلوبٍ شاعريٍّ وغنائيٍّ، حُولِّت الرواية إلى مسلسلٍ تلفزيونيٍّ للأصداء المبهرة التي تلقتها في البلاد العربية، كما أنّها أُدخلت في مناهج العديد من مدارس والجامعات فيها.
اسم الكاتب
أحلام مستغانمي
اللغة
العربية
ISBN:
9789953890531
دار النشر
دار الآداب
عدد الصفحات
404
موسم الهجرة إلى الشمال
تقييم أراجيك
موسم الهجرة إلى الشمال
(موسم الهجرة إلى الشمال) هي رواية كلاسيكية في فترة ما بعد الاستعمار كتبها الروائي السوداني الطيب صالح، وهو عمل ثري وحسي يتسم بالصدق العميق والشعر الغنائي المتوهج. في عام 2001 تم اختيارها من قبل لجنة من الكتاب والنقاد العرب كأهم رواية عربية في القرن العشرين.
الشغل الشاغل للرواية هو تأثير الاستعمار البريطاني والحداثة الأوروبية على المجتمعات الريفية الأفريقية بشكل عام وعلى الثقافة والهوية السودانية بشكل خاص. تعكس روايته صراعات السودان الحديث وتصور التاريخ الوحشي للاستعمار الأوروبي على أنه يشكل واقع المجتمع السوداني المعاصر، بعد سنوات من الدراسة في أوروبا، يعود الراوي الشاب ل(موسم الهجرة إلى الشمال) إلى قريته الواقعة على ضفاف النيل في السودان، كان حريصاً على المساهمة في حياة ما بعد الاستعمار الجديدة لبلده، لكن في المنزل يكتشف شخصًا غريبًا من بين الوجوه المألوفة في طفولته الغامض "مصطفى سعيد"، يأخذ "مصطفى" الشاب ويخبره قصة السنوات التي قضاها في لندن، ومسيرته اللامعة كخبير اقتصادي، وسلسلة العلاقات المشحونة والمميتة مع النساء الأوروبيات التي أدت إلى عودته إلى وطنه، لكن ما معنى اعتراف "مصطفى" الصادم؟ "يختفي مصطفى" دون تفسير، تاركًا الشاب - الذي طلب منه أن يعتني بزوجته - في منطقة خالية من الرجال تتسم بالاضطراب والعنف بين أوروبا وإفريقيا، التقاليد والابتكار، القداسة والدناءة، الرجل والمرأة، ومن بينها لن يفلت أحد دون تغيير أو أذى.
اسم الكاتب
الطيب صالح
اللغة
العربية
ISBN:
139786000080327
دار النشر
دار العين للنشر
عدد الصفحات
270
ليلة السنوات العشر
تقييم أراجيك
ليلة السنوات العشر
من أفضل الروايات العربية، إذ صور الكاتب محمد صالح الجابري قصة كفاح الشعب التونسي، من خلال ثلاثة أبطالٍ للرواية، في لقاءٍ للأصدقاء جمعهم بعد انقطاعٍ دام عشر سنواتٍ، في مرحلةٍ مفصليّةٍ لتونس التي تواجه تحدياتٍ كبيرةٍ، هم لمياء ونجيب ومروان، عاد بهم هذا اللقاء إلى ذكرياتهم في السنوات الماضية ليرويها كلٌّ منهم، فمنهم من توجّه للعمل السياسي، ومنهم من غاص في مشاكله الخاصّة، ومنهم من بقي مُحايدًا ممّا يحدث حوله.
اسم الكاتب
محمد صالح الجابري
اللغة
العربية
عدد الصفحات
275
الحرام
تقييم أراجيك
الحرام
رواية الحرام هي واحدة من الروايات القليلة التي كتبها يوسف إدريس مقارنةً بمجموعات قصصه القصيرة. وهي الرواية المُوجعة والغارقة في التفاصيل المؤلمة التي رسمها يوسف إدريس وجعل حروفها تقطر حزنًا على عزيزة وابنها الوليد، وعلى الغرابوة، وعلى الفقراء والمُهمّشين في كل مكان.
أبرزت رواية الحرام ليوسف إدريس حسّه المُرهف الذي جعله يصنع من عمّال التراحيل جميعهم أبطالًا لروايته، حيث يُلقي الضوء على ما يُعانونه من أجل لقمة العيش المُقدّدة التي لا تسدّ جوعهم، والتي يُليقها لهم أهل التفتيش، أو أصحاب الأض في اشمئزازٍ واضح.
كانت الشخصية الأبرز في الغرابوة أو عمّال التراحيل هي عزيزة، عزيزة المسكينة التي تُعاني من أجل إعالة زوجها المريض وأبنائها، في ظل ذلك الظلم الفادح الذي تتعرض له هي وأهل قريتها الذين يُسافرون كل يوم لأرض التفتيش من أجل العمل هناك طوال النهار، ولكنّ الأمر بالنسبة لعزيزة لم يتوقف عند هذا الحد، فعين الطمع أبت أن تتركها لحالها، واستغلت ضعفها، وتم الاعتداء عليها من قبل واحدٍ من أصحاب الأراضي، والذي لا تتمكن من أن تواجهه بفعلته الشنيعة.
“تُرى كيف تكون فاعلة ذلك الحرام؟ أو على وجه الدقة: كيف تكون الزانية؟ ما من مرة ذُكرت أمامه الكلمة إلا واقشعر بدنه، مع أنه كان له – مثلما لمعظم الناس – علاقات قبل أن يتزوج وحتى بعد أن تزوج. ولكن كأنما كان يستبعد أن يوجد نساء في العالم يخطئن مثلما تخطيء النساء معه، وكأنما مَن أخطأن معه لسن زانيات. الزانيات هنّ مَن يُخطئن مع غيره”.
الحرام.. تلك الكلمة الفضفاضة المعنى، والتي نقولها على كل ما لا نرضاه، ولكن ما هو الحرام الذي كان يقصده يوسف إدريس عندما كتب هذه الرواية؟
يقول النّقاد أنّ يوسف إدريس وبدون أن يشرح معنى الحرام بصورة مباشرة، أو على هيئة خُطب عصماء، ذكر معناه في صورةٍ مستترة، فبينما وجّهك في نوعٍ من التضليل في بداية الرواية إلى الحرام بشكله المتداول بين الناس، حيث الزنا هو التعريف الأول للحرام. فكما نعرف، الزنا وحده هو السبب الوحيد لجثة الطفل المولود حديثًا المُلقاة في الحقل، ولكنّ يوسف إدريس سرعان ما يأخذك إلى التعريف الأكبر والأهم والحقيقي أكثر للحرام، وهو كل ما وقع ظُلم واستغلال على كل مهمّش وضعيف وعاجز في مجتمعنا غير العادل هذا.
بعدما تنتهي من الرواية القصيرة هذه، ستُدرك أنّ الحرام هو الفقر والظلم الذي وقع على عمّال التراحيل من قبل أصحاب الأراضي الذين ارتضوا بالظلم للطبقة الفقيرة. الحرام هو طمع ذلك المغتصب في ثروة عزيزة الوحيدة، جسدها. الحرام هو ألا تستطيع عزيزة أن تخبر أحدًا بما حصل، فهي تعرف أنّه لن يُصدقها أحد، وأنّها مُجبرة على أن تتحمل خطيئة هذا الرجل وحدها. الحرام هو شعورها بالذنب، البادي في جملتها التي ظلّت ترددها لنفسها “الشيطان كتّفني”. الحرام هو ذلك الطفل البائس الذي لم تُكتب له الحياة في هذه الدنيا سوى لدقائق معدودة. الحرام هو أن تموت عزيزة تلك الميتة، بمسٍ من جنون، موصومة بالعار، تلوم “جدر البطاطا” الذي كانت تبحث عنه من أجل زوجها الذي كان يشتهيه عندما حدثت واقعة الاغتصاب، فكانت تنوح “جدر البطاطا هو السبب”. والحرام، أن تظنّ عزيزة أنّ جدر البطاطا هو السبب.
“كل ما تبقى من الترحيلة وعزيزة، شجرة صفصاف قائمة الى الآن على جانب الخليج الذي لم يغيره الزمن، يُقال أنها نمت من العود الذي تستخلصوه من بين أسنان عزيزة بعد موتها، فطُمس في الطين، ونبت. وأغرب شيءٍ أنّ الناس لا يزالون يعتبرونها إلى الآن شجرة مبروكه، وأوراقها لا تزال مشهورة بين نساء تلك المنطقه، كدواء مجرب لعلاج عدم الحمل”.
اسم الكاتب
يوسف إدريس
اللغة
عربية
ISBN:
9789771443690
دار النشر
مؤسسة هنداوي
الوباء
تقييم أراجيك
الوباء
من أفضل الروايات العربية، إذ صور الكاتب محمد صالح الجابري قصة كفاح الشعب التونسي، من خلال ثلاثة أبطالٍ للرواية، في لقاءٍ للأصدقاء جمعهم بعد انقطاعٍ دام عشر سنواتٍ، في مرحلةٍ مفصليّةٍ لتونس التي تواجه تحدياتٍ كبيرةٍ، هم لمياء ونجيب ومروان، عاد بهم هذا اللقاء إلى ذكرياتهم في السنوات الماضية ليرويها كلٌّ منهم، فمنهم من توجّه للعمل السياسي، ومنهم من غاص في مشاكله الخاصّة، ومنهم من بقي مُحايدًا ممّا يحدث حوله.
اسم الكاتب
هاني الراهب
اللغة
العربية
دار النشر
دار الآداب ـ بيروت
عدد الصفحات
304
مدارات الشرق
تقييم أراجيك
مدارات الشرق
رباعية للكاتب السوري نبيل سليمان ( الأشرعة، بنات نعش، التيجان، الشقائق)، روايةٌ تاريخيّةٌ للشعوب المغلوبة، حاول فيها كاتبنا أن يصور المجتمع السوري بكلّ طبقاته وفئاته ومكوناته، عبر أبطاله الممثلين للفسيفساء السوري بتفاصيله إبان نهاية الحرب العالمية الأولى، وبعد نهاية الامبراطورية العثمانية، وبدء ظهور الدويلات الاستعمارية، هي حالة تصويرٍ للمشهد السياسي كاملًا، تميّزت مدارات الشرق بجرأة كاتبها في إثارته لنقطةٍ حساسةٍ وهي ظهور النزعة الطائفية لبعض الأقلّيات وميلها لتشكيل دويلاتٍ منفصلةٍ بدءًا من جبل الحلو إلى جنوب سوريا.
اسم الكاتب
نبيل سليمان
اللغة
العربية
دار النشر
دار الحوار للنشر و التوزيع
عدد الصفحات
681
الحب في المنفى
تقييم أراجيك
الحب في المنفى
قدم الكاتب والمؤلف والروائي والمترجم المصري بهاء طاهر أحد أشهر وأنجح كتبه (الحب في المنفى) الذي تناول فيه مزيجًا مما عاشه من مشاعر الحب للحبيبة، والحب للوطن، أو حبه للقضية وللعدوان ضد إسرائيل.
بهاء الحاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة، وحصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته واحة الغروب، تحدث في روايته عن حياته وما عاشه من التعقيدات الاجتماعية والسياسية والثقافية، وكيف انعكس نفيه إلى أوروبا على تجربته العاطفية والنفسية، وبالتالي فقد عانى من صدمة فقدان علاقته بزوجته "منار" وطفليه "خالد وهنادي"، أول شخصية كانت "الراوي" كان طول الرواية مجهول الاسم، وهو من يحكي قصة الكتاب بدءًا من طفولته ونشأته الفقيرة التي عانى فيها، وإلى حبه لحكم جمال عبد الناصر وتغير وضعه المعيشي في فترة حكمه، ثم "إبراهيم المحلاوي" وهو البطل الرئيسي الثاني في الرواية وصديق الراوي، الذي كان كارهًا لأبيه ونفاقه وحياة الإقطاعيين التي عاشها وظلمه للفلاحين، ما جعل "إبراهيم" يجد في الشيوعية السبيل للإطاحة بالإقطاعيين، "بريچيت شيفر" هي تلك الفتاة الجميلة جاءت من النمسا مع الدكتور "موللر"، هذه الفتاة التي جاءت لمصر كمتطوعة في حقوق الإنسان كانت كارهة لأمها الخائنة ومحبةً لأبيها المحامي الشيوعي المهتم في الدفاع عن الفقراء، "منار" زوجة الراوي، وأطفال الراوي "خالد" خريج كلية الهندسة و"هنادي" الصغيرة طالبة المرحلة الإعدادية، "إيلين" صاحبة الكافيه التي كان يتردد عليها "الراوي وإبراهيم وبريجيت والدكتور موللر"، "يوسف" زوج "إيلين" وطباخ الكافيه، يعد الكتاب قصة خيالية استوحاها الكاتب بهاء من أحداث وشخصيات حقيقية.
اسم الكاتب
بهاء طاهر
اللغة
العربية
ISBN:
139789770924082
دار النشر
دار الشروق
لا أحد ينام في الإسكندرية
تقييم أراجيك
لا أحد ينام في الإسكندرية
من أفضل الروايات العربية، روايةٌ مصريةٌ من أهمّ إصدارات دار الشروق لعام 1996م، وإحدى ثلاثية الإسكندرية للكاتب إبراهيم عبد المجيد، فللإسكندرية مكانةٌ كبيرةٌ في قلوب سكانها وزوارها، ولطالما كان لها تأثيرٌ سحريٌّ عليهم.
تبدأ الرواية أحداثها مع بداية الحرب العالمية الثانية، وتنتهي بنهايتها، فتعكس واقع الحياة السياسية والاجتماعية والعسكرية للمدينة، وتدور حول التقاء شابٍّ مسلمٍ من إحدى قرى دلتا النيل بآخر مسيحي، فيسلّط الضوء على التقاطعات بين فئتين اجتماعيتين مختلفتين، وعلى الصعوبات التي قد تواجهها في بعض علاقاتها، مُظهرًا دور المرأة المصرية في تلك الحقبة الزمنية، فلا بدّ من وجودها بين فصول الرواية، لا أحد ينام في الإسكندرية رواية تلامس الواقع بأدق تفاصيله، لتنال إعجاب الجمهور والنقاد وتصبح الرواية المصرية الأولى.
اسم الكاتب
ابراهيم عبد المجيد
اللغة
العربية
دار النشر
دار الشروق
عدد الصفحات
464
أنا أحيا
تقييم أراجيك
أنا أحيا
من الأدب اللبناني، للكاتبة ليلى بعلبكي، أهمّ ما يميّز الرواية هو وصف إحساس الغّربة الملازم للشخص في وطنه، فالرواية تتحدث عن فتاةٍ في مُقتبل العمر تعيش في بيروت ضمن عائلةٍ ميسورة الحال، لتبدأ تلك الأسئلة بالتصاعد حول مصدر الثروة، وتحاول لينا فياض كسر روتين منزلها وعملها، وتتعرّف خلال مجرى الأحداث إلى بهاء الشاب، للرواية أسلوبٌ أدبيٌّ يحاكي الشعر الغنائي، فلم تعمد الروائية على التركيز في الشخصيات كبهاء الذي كثيرًا ما يبدو كمراهقٍ حالمٍ، أكثر ممّا يبدو عليه كشخصيةٍ حزبيّةٍ، فبيروت المدينة التي تضجّ بصراعاتها الداخلية والخارجية تبدو كمدينةٍ هادئةٍ، لا تكاد تُذكر الحرب فيها سوى في مرورٍ عابرٍ خلال سرد الأحداث.
اسم الكاتب
ليلى بعلبكي
اللغة
العربية
ISBN:
9789953891460
دار النشر
دار الآداب
عدد الصفحات
327
سأهبك مدينة أخرى
تقييم أراجيك
سأهبك مدينة أخرى
هي الثلاثية (سأهبك مدينة أخرى – هذه تخوم مملكتي – نفق تضيئه امرأة واحدة ) إحدى أهمّ وأشهر الروايات للكاتب الليبي أحمد إبراهيم الفقيه، التي تغوص بك إلى عمق مشاعرك، لتلامس روحك وتتفاعل معها فتفرح تارةً وتتشوّق تارةً أخرى لتبكي في أماكن مختلفة، فهي كلوحةٍ متكاملة العناصر، تجذبك بألوانها وتشدّك إليها لتكملها لما تتمتّع به من سلاسةٍ وعذوبةٍ في السرد وتشويقٍ في الأحداث، فتعيش الصراع مع بطلها خليل الإمام الذي يعود بك بالزمن إلى رحلته في أوروبا حين سافر لنيل شهادة الدكتوراه في (سأهبك مدينة أخرى)، ثم إلى أحلامه في بناء المدينة الفاضلة في (هذه تخوم مملكتي)، لينتهي في بحثه عن حبٍّ مغايرٍ لعادات مجتمعه (نفق تضيئه امرأة واحدة).
فنشهد ما عاناه الإمام بعدما عاش في بيئةٍ مختلفةٍ عن مجتمعه الشرقيّ بالقيم والمبادئ والأخلاق، فعاش صراعًا داخليًا لتظهر جوانب شخصه الخفية
اسم الكاتب
أحمد ابراهيم الفقيه
اللغة
العربية
دار النشر
رياض الريس للكتب والنشر
عدد الصفحات
244
الزيني بركات
تقييم أراجيك
الزيني بركات
روايةٌ تاريخيةٌ للروائي المصري جمال الغيطاني، هي رحلةٌ عبر الزمن إلى زمن نهاية عصر المماليك وبداية الاحتلال العثماني، ومن أهمّ ما يميزها هو تلك المرونة والقابلية في إسقاطها على واقع الكثير من البلدان العربية إن لم يكن جميعها، فتصوّر منظومة الاستبداد في أجهزة الدولة وظهور التنافس بين تلك الكينونات البيروقراطية، ليذهب ضحيتها الفئة الكادحة من الشعب. استمدّ الغيطاني أحداثه التاريخية من كتاب (بدائع الزهور) لابن إياس، ليرسم مشاهد مكتملةً بجميع العناصر الفنية، مُصورًا قمع الشعب وخوفه من الدولة متمثّلةً بولي الحسبة موسى بن بركات والذي لُقب لاحقًا لجمال صنعه بالزيني، فحققّ العدل وساند تلك الطبقة المكافحة من الشعب، ولكن سرعان ما ظهرت تلك الازدواجية في شخصه لتظهر نواياه الحقيقة، وينتهي المشهد بتزكيته في منصبه بعد مساعدته للسلطان سليم الأول لينتهي بذلك عصر المماليك.
اسم الكاتب
جمال الغيطاني
اللغة
العربية
دار النشر
دار الشروق
عدد الصفحات
287
الشراع والعاصفة
تقييم أراجيك
الشراع والعاصفة
من أفضل الروايات العربية، رواية لتوأم البحر الروائي السوري حنّا مينا، من يبلل كلماته بمياه البحر المالحة، وصف فيها ذلك الصراع بين أهل الساحل السوري وغضب البحر خلال رحلة البقاء، تدور الأحداث في الحرب العالمية الثانية في ظلّ الاستعمار الفرنسي، في بيئةٍ غير متجانسةٍ، عن بحّارٍ فقد مركبه البحري ليعود إلى حياة البرّ ويكتشف فيها الواقع السياسي والنضالي للبلاد في مواجهة الاستعمار الفرنسي وأذياله، وبنهاية الحرب العالمية يعود إلى البحر في مركبٍ وفكرٍ جديد، حاول مينا ملامسة الواقع مُقتربًا من جمهوره ومُبتعدًا عن الخيال، باستخدامه الآيات القرآنية والأمثال الشعبية بكثرة، مُحاكيًا البيئة الساحلية بأهلها وطبيعتها.
اسم الكاتب
حنّا مينا
اللغة
العربية
دار النشر
دار الآداب
عدد الصفحات
368
الرجع البعيد
تقييم أراجيك
الرجع البعيد
الرواية العراقية التي مُنعت من النشر في بغداد، فاضطّر كاتبها فؤاد التكرلي إلى نشرها في بيروت في دار ابن رشد، أهمّ ما يميّزها هو ملامستها للخطوط الحمراء بانتقادها للحرس القوميّ وحزب البعث العربي، أبطالها عائلةٌ عراقيّةٌ بسيطةٌ تجهد لمواصلة حيلتها لعدّ الفشل الذي عانى منه بعضهم، لتنتهي القصة بمقتل مدحت بطلها برصاصة طائشة، لا يعرف أحد مصدرها سواء كانت من الانقلابيين أم الشيوعيين.
أهم الانتقادات التي وجّهت للرواية هو استخدام الكاتب للغة العامية بكثرةٍ، ممّا يعيق فهمها أو استيعابها.
اسم الكاتب
فؤلد التكرلي
اللغة
العربية
ISBN:
2843055962
دار النشر
دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع
عدد الصفحات
480
الوشم
تقييم أراجيك
الوشم
من أفضل الروايات العربية، رواية الوشم والتي بلغت النور في سبعينيات القرن الماضي على يد الروائي العراقي عبد الرحمن مجيد الربيعي، وصف فيها الواقع السياسي المُتضارب في البلاد آنذاك، والذي يُقارب إلى حدٍّ كبيرٍ الحياة السياسية لعددٍ من البلدان العربية، وهذا ما عكسه الربيعي باتباعه مستويين من السرد، خاطب في أحدهما القارئ مُستخدمًا ضمير الغائب، أمّا المستوى الثاني فخصّ به بطل الرواية كريم الناصري وهو يتحدث إلى صديقه في المعتقل مستخدمًا ضمير المتكلم، فيعيش البطل صراعًا بين شخصيته النضالية وانهزاماته وانكسارات ذاته في المعتقل.
اسم الكاتب
عبد الرحمن مجيد الربيعي
اللغة
العربية
دار النشر
دار الطليعة للطباعة والنشر
المجوس
تقييم أراجيك
المجوس
الروائي الليبي إبراهيم الكوني من أهمّ من سلّط الضوء على حياة الصحراء في المغرب العربي، مصوّرًا عراقة سكانها، وتذليلهم لها، مُجسّدًا حياة قبائل الطوارق، وموضّحًا التقاطعات بين التقاليد والأعراف الموروثة، وتأمّلات حكماء ومشايخ الصحراء، مع المتصوفين والروحانيين الباحثين عن الله، ومع من يصبو للوصول إلى السلطة واقتناء الكنوز، إلى قسوة الصحراء بخفاياها ومجهولها ومعاندتها للسكان المتأصّلين فيها، فتدفع الجميع نحو أقصى حدود الاحتمال، تتميّز الرواية بأسلوبٍ روائيٍّ شعريٍّ صوفي. صدرت رواية المجوس على جزأين متتالين خلال 1990 و 1990 عن دار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان.
اسم الكاتب
ابراهيم الكوني
اللغة
العربية
دار النشر
دار التنوير للطباعة والنشر
عدد الصفحات
357
كوابيس بيروت
تقييم أراجيك
كوابيس بيروت
الرواية عبارة عن مذكرات للكاتبة السورية غادة سمان، تصف فيها وقائع ومجريات الحرب الأهلية اللبنانية التي عايشتها. تُرجمت الرواية إلى 6 لغات عالمية، وصدرت هذه المذكرات عن منشورات غادة السمان في أكتوبر عام 1976 م.
اسم الكاتب
غادة السمان
اللغة
العربية
دار النشر
منشورات غادة السمان
عدد الصفحات
360
حدث أبو هريرة قال
تقييم أراجيك
حدث أبو هريرة قال
تترجم هذه الرواية الأفكار الفلسفية الوجودية للكاتب التونسي محمود المسعدي، الرواية تناقش رحلة شخصية تقليدية نحو الخروج من المألوف، التجرد من القيود، وقد نُشرت سنة 1973 عن الدار التونسية للنشر.
اسم الكاتب
محمود المسعدي
اللغة
العربية
دار النشر
الدار التونيسية للنشر
عدد الصفحات
209
رامة والتنين
تقييم أراجيك
رامة والتنين
هي رواية حوارية بطلاها رجل وامرأة، يتميز الحوار بينهما بدمج عناصر من الخيال الأسطوري وبعض العناصر الرمزية من الحضارات الفرعونية واليونانية والإسلامية، وتعود الرواية للكاتب المصري إدوار الخراط، وهي جزء من ثلاثية صدرت قبل الجزأين الثاني (الزمن الآخر) والثالث (يقين العطش)، وقد صدرت سنة 1980 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
اسم الكاتب
إدوار الخراط
اللغة
العربية
دار النشر
دار الآداب
عدد الصفحات
350
الزمن الموحش
تقييم أراجيك
الزمن الموحش
من أفضل الروايات العربية، الرواية للكاتب السوري حيدر حيدر، تمثل موقف الشخصيات الداعية إلى تبني العلمانية ورفض الماضي وقراءة الحاضر في ضوء المستقبل لا غير. نشرت الرواية سنة 1973 عن دار العودة اللبنانية، تجد فيها نوعًا من العبث والوجود واللاوجود، الحب والميتافيزيقا، الشعر والموسيقا، والثورة والاضطهاد..
اسم الكاتب
حيدر حيدر
اللغة
العربية
دار النشر
دار ورد للنشر و التوزيع
عدد الصفحات
335
الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل
تقييم أراجيك
الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل
يطرح الروائي الفلسطيني إيميل حبيبي من خلال هذه الرواية الساخرة قصة شخصية تعاني قصورًا في التميز بين مصطلحي التفاؤل والتشاؤم اللذَين تم استجماعهما في مصطلح ”التشاؤل”، صدرت الرواية عام 1974 عن دار ابن خلدون اللبنانية.
اسم الكاتب
إميل حبيبي
ISBN:
977070590
دار النشر
دار الهلال
عدد الصفحات
156
الحرب في بر مصر
تقييم أراجيك
الحرب في بر مصر
هي رواية سياسية للأديب المصري يوسف القعيد، تحكي قصة عُمدة قرية، فضّل عدم إرسال ابنه لحرب 1973 وأرسل مكانه ابن خفيره على أنه ابنه، هذا الأخير الذي سيستشهد في الحرب، وسيتم دفن خيوط القضية والتي تورطت فيها شخصيات عديدة، الرواية نُشرت سنة 1978 عن دار ابن رشد اللبنانية، وأما عن العقيد فهو أديب مصري معاصر من مواليد محافظة البحيرة.
اسم الكاتب
يوسف القعيد
اللغة
العربية
دار النشر
دار الشروق
عدد الصفحات
172
شرف
شرف
قدمت الروائية التركية إلِيفْ شَفَاقْ واحدةً من أقوى رواياتها تحت عنوان “شرف”، تُعد شَفَق أكثر كاتبة يقرأ لها القُرَّاء على نطاق واسع في تركيا، و “شرف” رواية تحكي عن الوفاء والخيانة، الخسارة والعذاب، الصراع اللامتناهي والذي يمزق العائلات بين الحداثة والتقاليد.
تناولت شَفَقْ في روايتها الكثير من القضايا التي تخص المرأة مثل حرية المرأة وشرف العائلة، والعادات والتقاليد، تلك التي قد ترفع من شأن المرأة في حال أنجبت مولود ذكر، كما أنها قد تستمر بالإنجاب إلى حين مجيء الذكر ولي العهد، كما سلطت الكاتبة الضوء على جريمة الشرف، وشرف العائلة.
تدور أحداث الرواية حول عائلة “طبرق” الكردية، وهي عائلة تركية تعيش في لندن، يحاول أفرادها الهرب م العادات والتقاليد، التي تبقى تلاحقهم حتى آخر قطرة دم، يجد أولاد عائلة “طبرق ” مصدومين أمام جريمة مروعة تغير حياتهم 180 درجة، واقعين في فخ الماضي .
تُهدي الروائية التركية أليف شَفَق والكاتبة باللغتين التركية والإنجليزية، روايتها “شرف” إلى كل من يسمع، كل من يرى، كل المتأملين الصامتين، وكما اعتدنا على كتاباتها في رواياتها السابقة فقد استخدمت أسلوب التنقّل بين الأزمنة المختلفة، فتتنقّل في هذه الرواية ما بين عام 1945 وعام 1992.
اسم الكاتب
إليف شافاق
اللغة
التركية
ISBN:
139789953892719
دار النشر
كتب الأدب
عدد الصفحات
546
البحث عن وليد مسعود
تقييم أراجيك
البحث عن وليد مسعود
تدور الرواية حول شخصية ”وليد مسعود” والتي تجمع في ثناياها مختلف العناصر المُركبة للشخصية العربية، وهي رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا صدرت عام 1978 عن دار الثقافة الجديدة. تقدم الرواية أيضًا صورة نادرة لبغداد ما قبل حرب الخليج، حيث الحس الوطني والقومي، وتمازج الشخصية الفلسطينية مع العراقية والعربية عمومًا، وتعتبر هذه الرواية من أهم روايات جبرا.
اسم الكاتب
جبرا إبراهيم جبرا
اللغة
العربية
ISBN:
0009772350858
دار النشر
دار الثقافة الجديدة
عدد الصفحات
382
الثلاثية
تقييم أراجيك
الثلاثية (بين القصرين – قصر الشوق – السكرية)
عندما نبدأ بالحرافيش فيجب أن نختتم بالثلاثية، 3 روايات كتبوا في عامين حيث نشرت بين القصرين عام 1956 ثم تلاها قصر الشوق فالسكرية عام 1957، وقد كتبوا في البداية كرواية واحدة تزيد عن 1000 صفحة تسمى ثلاثية القاهرة، ولكن الناشر اقترح تقسيم الرواية لثلاث أجزاء وسمي كل جزء وفق للمنطقة الشعبية من القاهرة التي يدور بها الأحداث الرئيسية، بعد ذلك اختصرت التسمية من الجمهور للثلاثية.
وصف العمل بأنه أفضل ما كتب بالعربية حيث يقع أول قائمة أفضل 100 رواية عربية من اتحاد الكتاب العرب.
أن الوصف الاجتماعي والتاريخي والمكاني والسياسي في هذا العمل إبداع خالص فهو يأخذك لحواري وشوارع القاهرة المذكورة ولتلك الحقبة وكأنك تركب ألة زمن لا تقرأ كتابًا.
فمع انسياب قصة السيد أحمد عبد الجواد -سي السيد- الرجل المحافظ في المنزل زير النساء صاحب الليالي الحمراء والجلسات الصاخبة في الخارج، تتكشف الكثير من الأمور وتروى العديد من القصص والأحداث بين أبناءه ثم أحفاده جيل بتعد جيل.
تحولت الرواية لفيلم من بطولة يحيى شاهين وأمال زايد وعبد المنعم إبراهيم وصلاح قابيل ونادية لطفي، ثم إلى مسلسل من بطولة محمود مرسي وهدى سلطان، وصلاح السعدني.
الروايات الثلاث تحكي عن مصر في أدق تفاصيلها، وتأخذك من يدك لتغمسك بها، بحلوها ومرها فضيلتها وزيلتها.
الرواية منشورة في 3 أجزاء عن دار الشروق على التوالي؛ بين القصرين 584، قصر الشوق 548، السكرية 402 صفحة.
اسم الكاتب
نجيب محفوظ
اللغة
عربي
ISBN:
9773163504
دار النشر
دار الشروق
أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية
بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك
عبَّر عن رأيك
إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.
هذه الروايات واقعية كثيرا بالنسبة لذوقي رغم ان روايتيْ “شرف” و “الثلاثية” اثارو فضولي
تبقى الرواية الاهم في تاريخ البشرية هي الحياة بعد الموت لكاتبها الله مع كل الحب لجميع احباب الله
أستاذنا الأديب الكبير الرمز جمال بركات
سنظل نتعلم منك ومن خبرتك الثقافية الواسعة ماحيينا
بعض هذه الروايات جيدة بالفعل
وبعضها هناك ماهو أفضل منه الف مرة وتم تجاهله
والرأي المنطقي والموضوعي هو رأي أستاذنا الأديب الكبير جمال بركات
وهذا رأي معظم الزملاء الذين سبقوني
لاشك ان قراءاتنا تختلف ومن ثمة تختلف ارئنا وقد اكون متفق مع الاحبة فيما قيل حول تنصيف هذه الروايات العشر من افضل الراويات لكني ارى ان هناك اسم مهم ومهم جدا في عالم الرواية لم ياتي الحديث عليه وهو الروائي السوداني الطيب صالح زروايته موسم الهجرة الى الشمال التي تعد من اجمل الروايات العربية التي تعرضت لها بالقراءة وايضا رواية ذاكرة الجسد للكاتبة الجزتئرية احلام مستغانمي . شكر ا ويبقى هذا مجرد راي تحياتي
اتفق مع الروايات السابقة لكن ارشح “سكن” لريهام حلمى
وأحيي بصفة خاصة أستاذي الكاتب الكبير الرمز جمال بركات
أتفق مع كل ماسبق وأحيي كل أصحاب الرؤى
والله حق حق كلام أستاذنا الأديب العربي الكبير جمال بركات رمز الخلق الرفيع والفكر المستنير ومصباحنا المنير..ربي يحفضه
ودعوته لحسن الحديث و لثقافة الخير والتسامح والعطاء ما أجملها
ليش أمثاله بعيدون عن ادارة أمورنا الثقافية ليش؟؟؟
نعم استاذنا جمال بركات…هناك بالفعل أدباء كبار تم تجاهلهم وهناك من لايستحقون تم ذكرهم نحن في عالم ثقافي عربي زائف..تحياتي
ومازلت اذكر مقولاتك التي رددتها كثيرا في الندوات الأدبية ونشرتها بأن النقد والتقييم في عالمنا العربي يتم بالهوى وليس بالعلم والموضوعيية والحياد
أستاذنا الأديب العربي الكبير جمال بركات…نعم ماقلت وما وصفت وهناك بالفعل مجاملات كثيرة تتم في هذا المجال تصل الى تزوير الحقائق
احبائي
هذه الأحكام حتى لو تمت بحسن نية فهي مضللة وجائرة ومنافية للأخلاق
لايوجد في عالم الإبداع من له رؤية وسلطة تقرير الأفضلية التي على الإطلاق
ولكي نفترض المفاضلة بين عمل وآخر يجب أن يقرر ذلك لجنة من المتخصصين بالدراسة والأذواق
اما هذه الأحكام السهلة فقد تهمش المبدعين الكبار وتأتي بالصدارة الإبداعية لمدعي أفاق
احبائي
دعوة محبة
أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه….واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
جمال بركات..رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة