تريند 🔥

📱هواتف

ما هو تاريخ العاب الفيديو

ريتا ابراهيم
ريتا ابراهيم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

منذ اللحظة الأولى في تاريخ العاب الفيديو كانت ولا تزال الألعاب طفرةً تكنولوجيةً مميزةً جذبت انتباه الجميع، وبدأت تتميز بشكلٍ تدريجيٍّ، وازداد الاهتمام بها وسرعان ما أصبحت واحدةً من أقوى الصناعات العالمية، الأمر الذي دفع الكثير من الشركات الكبرى إلى دفع كمياتٍ ضخمةٍ من الأموال لتطوير أدوات هذه الصناعة.

ما هي العاب الفيديو

العاب الفيديو هي وسيلةٌ تقنيةٌ ترفيهيةٌ تفاعليةٌ، يمكن استخدامها من خلال الكثير من الأدوات منها أجهزة الواقع الافتراضي وأجهزة Xbox وأجهزة PlayStation والهواتف الذكية وغيرها.

تاريخ العاب الفيديو

بدايات ألعاب الفيديو

  • العاب الفيديو التجارية: بدأت ألعاب الفيديو رسميًا لأول مرةٍ في السبعينيات، حيث أصدرت شركة تدعى Nutting Associates أول لعبة فيديو تجاريةٍ، وكانت تسمى هذه اللعبة Computer Space وذلك في عام 1971 م، وبعد سنةٍ واحدةٍ فقط أي في عام 1972 ظهرت شركة الألعاب الشهيرة Atari والتي أسسها Nolan Bushnell الذي عمل في البداية لصالح Nutting Associates وكان جزءًا من إطلاق لعبتها الأولى، ثم ما لبثت أتاري أن أطلقت أول لعبةٍ تجاريةٍ ناجحةٍ والتي عرفت باسم Pong، وقد كانت حدثًا سوقيًا ناجحًا غير المفاهيم حول الألعاب.
  • العاب الفيديو المنزلية: ولكن ظهرت في نفس العام لعبةٌ من إنتاج شركة Magnavox والتي فتحت أبواب تجارة ألعاب الفيديو المنزلية، كانت تسمى Dubbed the Odyssey ولم يكن لجهاز هذه اللعبة أي معالجٍ بل كانت إلكترونيةً بامتيازٍ مؤلفة من عددٍ قليلٍ من الترانزستورات والديودات، ولهذا كانت هذه اللعبة محدودةٌ للغاية، مما جعل أتاري تقوم بإنشاء نسخةٍ منزليةٍ من لعبتها الشهيرة Pong عام 1975 كأحد أول الصراعات بين شركات الألعاب، وقد حققت النسخة المنزلية من لعبة أتاري نجاحًا مذهلًا.
  • الألعاب القابلة للإزالة: ظهر نوعٌ جديدٌ من العاب الفيديو في نفس الفترة وهو نظام الألعاب القابلة للإزالة، وحالما استغلت أتاري الفرصة لتصنيع أول لعبةٍ قابلةٍ للإزالة ناجحة للغاية عام 1977، حيث قدمت جهازًا متطورًا حينها يسمح بتشغيل العديد من الألعاب ضمن نفس الجهاز، وعلى الرغم من أنها تبدو بسيطةً اليوم إلا أنها كانت غايةً في التطور في ذلك الوقت، وكان النظام الخاص بها يتكون من عدة عناصرٍ منها معالج من النوع MOS 6502، وشريحة رسوميات متخصصة تهتم بعمليات المزامنة مع جهاز التلفاز، وذاكرة وصول عشوائي RAM بحجم 128 بايت، وذاكرة خاصة بتعدد الألعاب من النوع ROM بحجم 4 كيلو بايت.

تطور العاب الفيديو

استقرت بعد ذلك الألعاب لفترةٍ من الزمن جعلت شعبية الألعاب المنزلية تنخفض، وذلك لأنها لم تعد بنفس درجة التطور المتوقعة منها، مما جعل شركة ألعاب جديدة تظهر في السوق لتقدم نظامٍ ترفيهيٍّ جديدٍ وتدعى Nintendo، وتضمن هذا النظام عدة تطويراتٍ منها:

  • الاعتماد على الأزرار بدلًا من المقبض.
  • إنشاء نسخ أصلية خاصة للألعاب في الأنظمة المنزلية.
  • بيع الأجهزة الأساسية للعب بأسعارٍ رخيصةٍ وتحصيل الربح عن طريق بيع الألعاب المتعددة.

وكما نلاحظ فإن نظام Nintendo الربحي هو النظام القائم حتى الآن للربح في ألعاب الفيديو، والذي سبب انتعاشًا في سوق الألعاب العالمية، ثم تطورت الأجهزة لتشمل لوحات مفاتيحٍ كبيرةٍ وألعابٍ متعددةٍ وظهرت شركاتٌ متخصصةٌ في الألعاب المنزلية مثل Sony وSega قاموا ببناء أنظمة ألعابٍ منزليةٍ خاصةٍ بهم.

الخط الزمني لتطور الألعاب

يكون الخط الزمني لأهم أحداث تطور العاب الفيديو كما يلي:

  • 1972 لعبة Pong.
  • 1977 أول جهاز ألعاب منزلي.
  • 1978 لعبة space invaders.
  • 1979 لعبة Asteroids من أتاري.
  • 1980 لعبة Pac-Man.
  • 1981 أول نسخة من لعبة ماريو الشهيرة.
  • 1985 أول نظام ترفيه من Nintendo و يدعى NES.
  • 1988 أول لعبة كرة قدم مخصصة للحواسيب.
  • 1989 أول نظام العاب فيديو يدوي مع أزرار من شركة Nintendo.
  • 1989 أول نسخة من لعبة Sonic الشهيرة.
  • 1991 النسخة الأكثر تطورًا من نظام ترفيه شركة Nintendo و يدعى Super NES.
  • 1993 لعبة Mortal komBat  الشهيرة.
  • 1994 لعبة Warcraft.
  • 1995 أطلقت شركة سوني أول جهاز PlayStation.
  • 1996 جهاز شركة Nintendo 64.
  • 1999 بداية ألعاب Konami بلعبة Dance Dance Revolution.
  • 2000 بداية الجهاز الأوسع انتشارًا لشركة Sony وهو PlayStation 2 ولعبة Sims للحواسيب.
  • 2001 بداية جهاز GameBoy اليدوي وبداية Xbox  من مايكروسوفت وجهاز GameCUbe من شركة Nintendo.
  • 2003 أطلقت شركة Velve العاب الفيديو للحواسيب.
  • 2004 إطلاق اللعبة اليدوية الأكثر انتشارًا Nintendo DS مع إطلاق نسخةً مطورةً من PlayStation.
  • 2005 أطلقت مايكروسوفت جهاز Xbox 360.
  • 2006 إطلاق PlayStation 3 وإطلاق Wii.
  • 2007 لعبة Rock Band.
  • 2008 بداية العاب الفيديو MMO.
  • 2010 انطلاق اللعبة الشهيرة Minecraft.
  • 2011 إطلاق Nintendo 3DS.
  • 2012 النسخة الثانية من Wii.
  • 2013 إطلاق Xbox one.
هل أعجبك المقال؟