ما هو الأنريل إنجن Unreal Engine
الأنريل إنجن Unreal Engine هو محرك تطوير ألعاب موجه لمطوري ألعاب الزمن الحقيقي، بدءًا من التطبيقات المؤسساتية إلى ألعاب الحاسب وألعاب الهاتف المحمول بالإضافة لتطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
15 من أهم ميزات الأنريل
من أهم ميزات الأنريل إنجن:
- خلق ألعابٍ ثلاثية الأبعاد عالية التقنيات، بالإضافة لإمكانية الدمج بين الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد.
- نظام جديد كليًا لتنفيذ عملية الـRendering والذي يتضمن أداءً عاليًا بتنفيذٍ متوازٍ مع باقي المهام، ويضمن الظلال والإضاءة الصحيحة والشفافية.
- يعد المحرر الخاص بالأنريل أداة تحرير سينمائية قوية، يتم فيه التحكم بالحركة والكاميرات والتسلسل الذي تخضع له اللعبة.
- يدعم نظام الرسوم المتحركة الخاص بالأنريل دمج عدة أدواتٍ لتشكيل أنيميشن معقد، حيث يدعم النمط المعتمد على تحريك العظام إلى جانب النمط المعتمد على حركات اللحم المحيط بالعظام ليتمكن المطورون من خلق رسومٍ متحركةٍ قويةٍ وواقعيةٍ.
- نظام واجهات المستخدم في أنريل إنجن يدعم تحريك الواجهات وتصمميها بمرونةٍ، كما أنه نظامٌ يعتمد على الـWidgets، وهي عملياتٌ معدةٌ مسبقًا لبناء العناصر الأساسية للواجهات كالأزرار وأشرطة التمرير ومربعات الاختيار وغيرها.
- نظام مونتاجٍ مضافٍ إلى محرر اللعبة ذاتها، حيث يمكن إضافة وتحرير مقاطع الفيديو وكيفية ظهورها ضمن اللعبة والتحكم بالكاميرات والتنقلات كما هو الحال في أي برنامجٍ مونتاج آخر.
- محرر خاص بالمؤثرات البصرية يدعى Niagara، وهو الأفضل بين خيارين يمكن استخدامهما لخلق المؤثرات البصرية في الأنريل.
- يدعم الأنريل الصوتيات بشكلٍ جيدٍ، حيث تكون الأصوات هامةً لبناء لعبة قابلة للتصديق مثل أصوات البيئة المحيطة وأصوات الآلات والأدوات المستخدمة.
- لدى الأنريل نظام تحكمٍ بالأدوات يسمح بإضافة ذكاء إليها بما في ذلك متى يجب الإطلاق ومتى يجب الحصول على الصحة أو الذخيرة وغيرها وهو مزيجٌ من: أداة لتخزين القيم الأساسية في شجرة المكونات، وأداة اتخاذ قرارات.
- نظام استعلاماتٍ مهمته المساعدة في بناء نظامٍ ذكيٍّ للعبة، حيث يعتمد على طرح الأسئلة وإجراء الاختبارات، ثم إرجاع نتائج مناسبة لتساعد في العثور على أقرب قوة أو معرفة أي عدو هو الأكثر تهديدًا وغيرها.
- محرك فيزيائي قوي، يعتمد على PhysX 3.3 في عمليات الحسابات والمحاكاة والتصادم والتفاعلات مع البيئة.
- الكثير من المشاريع والخيارات التي تسمح ببناء عوالم مفتوحة مليئة بالنباتات والحيوانات وغيرها متاحة للاستخدام عند بناء اللعبة.
- نظام بناء ونحت التضاريس والعناصر الطبيعية من جبالٍ وسهولٍ وفوهاتٍ طبيعيةٍ.
- نظام تسجيل لإعادة عرض ما قام به اللاعب أو إعادة عرض الهدف من زاوية أخرى مثلًا.
- دعم نظام الألعاب المتعددة المستخدمين.
تطوير الألعاب باستخدم الأنريل
يوجد الكثير من المصادر الرسمية التي تقدم معلوماتٍ بسيطةً وشاملةً وموثوقةً للبدء بتطوير الألعاب باستخدام الأنريل، وعلى رأس القائمة نجد التوثيق الرسمي لمواصفات البرنامج، وإن اللغة المستخدمة لبرمجة الألعاب هي UScript وهو اختصارٌ لـ UnrealScript وهي تشبه بشكلٍ كبيرٍ لغة البرمجة جافا، ولكنه يعتمد على لغة C++.
المنصات التي يدعمها الأنريل
يدعم الأنريل المنصات التالية:
- Play Station 4
- Xbox One
- Nintendo Switch
- Mac
- Windows
- Linux
- HTML 5
- iOS
- Android
- Play Station VR
- Oculus Rift
- Samsung Gear VR
- Vive Port
- Magic leap
- Daydream