أشهر مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية – الجزء الأول🎶
5 د
نشتاق في بعض الأحيان إلى دقائق لصفاء الذهن وارتخاء الجسد، تلك اللحظات التي تدفعنا إلى أن نضع سمفونيات موسيقية قديمة، سمفونيات بيتهوفن وتشايكوفسكي وموتزارت وبيزيه وغيرهم، موسيقاهم تلك تخرج الروح من الجسد وتجعلها تهيم في فضاء الجمال والسلام الداخلي الذي لم يعد متواجداً كثيراً في زماننا هذا.
نحن دومًا نرجع لتلك السمفونيات العظيمة، لتلك الأوبرا الروحية الهانئة، فلسنا بغنى عن هؤلاء العباقرة مهما بعد بنا الزمن عنهم، لازالوا يلامسون أرواحنا ويقذفونها إلى عالمهم.
وتخليداً لذكراهم، وتخليداً لذكرى زمن الموسيقى الجميل، جمعنا لكم أشهر المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية في كل العصور.
كارمينا بوارنا أو “Carmina Burana”
هي مقطوعة لقصيدة ملحمية عن الحب والخمر وعمرها سبعة قرون، لحنها الموسيقار الشهير “كارل اورف” عام 1937.
باركارولا أو “Barcarolle”
ألفها “جاك أوفنباخ” الذي كان يمتاز بالنمط الكوميدي الموسيقي، ولأنه أراد كما باقي الملحنين أن تؤخذ موسيقاه على محمل الجد، فقد ألف مقطوعة موسيقية جادة تدعى “حكايات من هوفمين” استناداً لقصة حياة هوفمين، ومنها النمط باركارولا هذه.
الاحتفال وبهجة الميلاد “Pomp and Circumstance March No. 4”
هذه المقطوعة الرابعة من المقطوعات الخمس لادوارد الغار، والذي عانى من فقره ونكران بلده انكلترا لموهبته، حتى عزفت موسيقاه في المانيا لتغدق عليه التكريمات من كل ناحية وصوب.
الحركة الثالثة من السمفونية الرابعة أو “Poco meno presto-Tempo I”
إنها من تأليف الموسيقار يوهانس برامز والتي كانت آخر سمفونياته، وقد لاقت حركته هذه استحساناً عجيباً عندما عزفت أول مرة، إذ رفض الجمهور الاستماع إلى ما بعدها حتى تعاد مرة أخرى.
الكونشرتو الأول “Piano Concerto No.1”
كانت هذه المقطوعة بداية شهرة يوهانس برامز، وقد عزفها أمام ريون تشومان وزوجته كلارا تشومان، ليذيع روبن فيما بعد أن العالم أمام موهبة فنية فذة.
الرقصة الهنغارية الخامسة “Hangarian Dance No.5”
مع أنها من المقطوعات القصيرة، إلا أنها نالت شهرة كبيرة، وهي من تأليف الموسيقار الألماني يوهانس برامز الذي استوحاها من الغجر.
تهويدة الأطفال “Lullaby”
استمع إلى هذا المقطع، إنه المقطع الذي كان يوضع في حلقات توم وجيري عندما كان ينام أحدهما نوماً عميقاً قبل أن يستيقط فجأة لمعركة جديدة حامية الوطيس.
هذه المقطوة ليوهانس برامز وتدعى تهويدة الأطفال.
كوتشيرتو “كول نيدريه” أو “Kol Nidrei, Op. 47”
وهي للموسيقار ماكس بروخ، وقد قدمها مع فرقة ليفربول في انكلترا، وهي عبارة عن محاكاة بين التشيلو والأوركسترا.
السمفونية “الكلاسيكية” أو “Symphony No 1 “Classical
تعد السمفونية الأولى لبروكوفييف والتي اسماها “الكلاسيكية”.
حب البرتقالات الثلاث “The Love for Three Oranges”
من مارش أوبرا “حب البرتقالات الثلاث” للموسيقار “سيرغي بروكوفييف“، وتعود الأوبرا إلى عام 1921، وعرضت أول مرة في شيكاغو، أمريكا.
معزوفة “أغنية إيطالية” Symphony No. 1 in C Major: I. Allegro Vivo
هذه القطعة للموسيقار بينجامين بريتين وليس فيها غناء، فقط اوكسترا.
خماسية وترية String Quintet in E major Op. 11 No. 5: Minuetto in A
وهي للموسيقار لويجي بوكريني الذي عاش مسكيناً وفقيراً، إذ مع كل مآسيه كتب حوالي 300 مقطوعة موسيقية، إلا أنه لم يخلدوا له سوى هذه المقطوعة.
السيمفونية الثانية
السيمفونية الثانية هذه هي للموسيقار العظيم لودفيغ فان بيتهوفن، والذي كتبها مع موجه فرح هائل يعتريه، وبالتالي أخرج لنا هذه المقطوعة المبهجة الجميلة.
السمفونية الثانية “ايروكا” أو “البطولة” Symphony No. 3 in E-Flat Major, Op. 55 “Eroica” – 1. Allegro con brio
كانت هذه المقطوعة إهداء من بيتهوفن إلى نابليون بونابرت، إلا أن عندما كشف الستار عن غرور نابليون وأنه أبى إحناء رأسه للقسيس وتوج نفسه بنفسه، قام بيتهوفن بتمزيق ذاك الإهداء واستبدله بعبارة “إلى ذكرى رجل عظيم”.
السمفونية الخامسة لبيتهوفن
كتبت هذه السمفونية بعد إصابة بيتهوفن بالصمم، مع ذلك، تخللت المشاعر العميقة كل خلايا مقطوعاته تلك، مع العلم أنه كان يعتمد بالإيقاع على عقله حينها وحسب.
بريستو Presto من السمفونية السابعة
وهو مقطع آخر من السمفونية السابعة للموسيقار الشهير بيتهوفن.
المارش التركي March of the Turks
أيقونة أخرى من أيقونات الجمال الموسيقي لـبيتهوفن، ألا وهي المارش التركي المشهور.
إلى أليس “Fur Elise”
وهي مقطع صغير أهداه بيتهوفن إلى فتاة تدعى أليس، وهي من أشهر مقطوعاته على الإطلاق، بالتأكيد أنك سمعتها سابقاً.
كونشيرتو البيانو الخامس Concerto for Piano No.5
سنشهد في هذه المقطوعة حواراً بين البيانو والاوكسترا، وقد جعلت حركة اليغرو من صوت البيانو صوتاً قوياً كأنه سيد تلك السمفونية.
سنستمع الآن إلى حركة اليغرو من كونشيرتو البيانو الخامسة لبيتهوفن.
ويست سايد West Side Story: America
من تأليف الموسيقار الأمريكي ليوناردو برنشتاين، والذي يعد قائد الأوركسترا الأمريكية في زمنه، وتعتبر معزوفته هذه محاكاة لقصة حب روميو وجولييت.
اوبرا كارمن الافتتاحية Carmen Suite No. 1 – I. Prélude
وهي معزوفة للموسيقار الفرنسي جورج بيزيه 1875، وتعد أشهر أوبرا فرنسية على الإطلاق.
رقصة من كارمن Carmen, Opera Suite
تعد هذه الأوبرا الفرنسية جزءاً من الحضارة الموسيقية الفرنسية العريقة، إلا أن هذه الرقصة لاقت الانتقاد حينها، لأنها لها طابع إسباني، إلا أن ذلك لم يقلل من شأن روعتها على الإطلاق.
رقصة هابانيرا Carmen, Opera Suite No. 2: II. Habanera (Act 1)
وهي رقصة مشهورة من أوبرا لـجورج بيزيه، كانت من روائعه والتي ما زالت مشهورة وبقوة إلى وقتنا هذا، وقد سرقها للأسف من موسيقار يدعى “سباستيان إرادييه” ظناً منه أنها مقطوعة شعبية.
غناء من كارمن لماريا كالاس Maria Callas – L’amour est un oiseau rebelle
يوجد في هذه المقطوعة حوار أو رسالة حب بين مصارع الثيران وهو يتكلم عن حياته المثيرة وقد لاقى هذا المقطع إعجاب شديد لدرجة أنه غُني بكل اللغات.
موسيقى من كارمن Carmen Suite No. 1 Les Toréadors
الطابع الاسباني يمتزج بسلاسة مع قطع بيزيه الموسيقية، وهي تصور الحماسة الخارجة من حلبة مصارعة الثيران، وذلك لأن كارمن كانت تهوى مصارع الثيران ذاك، غير آبهة بحبيبها القديم “دود خوسيه”.
السمفونية الأولى لجورج بيزيه Symphony No. 1 in C Major: I. Allegro Vivo
هي أول سمفونيه يؤلفها بيزيه والتي ركنها ونسي أمرها تماماً، وقد عُزفت هذه السمفونية أول مرة في سويسرا عام 1935.
نساء اقليم الأرل Preludio (Suite L’Arlesienne No1)
ألفها جورج بيزيه وهي عبارة عن أربع مقطوعات لحنية منتظمة.
رقصة التريباك من باليه كسارة البندقPytor Illych Tchaikovsky – Nutcracker Suite Op. 71a – IV. Russian Dance (Trepak)
رقصة روسية من باليه كسارة البندق لتشايكوفسكي، الرقصة من النمط المسمى تريباك وميزانها ثنائي سريع.
رقصة صينية من باليه كسارة البندق Pytor Illych Tchaikovsky – Nutcracker Suite Op. 71a – V. Chinese Dance
وهي أيضاً لتشايكوفيسكي.
فالس الزهور من باليه كسارة البندق Ballet Suite from The Nutcracker Op. 71a: Waltz of the Flowers
أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية
بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك
عبَّر عن رأيك
إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.