أفلام عادل إمام ولبلبة؛ أحد عشر فيلمًا بعضهم من ذروة عادل إمام الفنية
أفلام عادل إمام ولبلبة ثنائية فنية كوميدية لا تُنسى؛ فقد شكَّل عادل إمام في مسيرته الفنية أكثر من ثنائية مع ممثلة، لكن ثنائيته الفنية مع لبلبة كانت من بين الأشهر والأكثر نجاحًا على مر التاريخ.
وصلت الثنائية إلى أوجها في أحد عشر عملًا سينمائيًا، بدءًا من الأدوار المساعدة حتى البطولة، ومرت بتغير مراحل السينما المصرية من الأفلام التجارية في السبعينيات إلى الكوميديا والرومانسية في الثمانينيات وصولًا إلى الكوميديا في الألفينيات.
تتميز لبلبة بشخصيتها الفنية المتفردة والتي تجمع بين الكوميديا واللُطف والاستعراض، وكانت تمتلك مهارات تمثيلية كوميدية متقنة وسلاسة في التعامل مع عادل إمام في كل عمل يشاركان فيه. وقدم الثنائي أفلامًا كوميدية بارزة في سينما الكوميديا، وكانت هذه الأفلام محطات فارقة في تاريخ السينما المصرية.
ومن هذه الأفلام التي شارك فيها الثنائي: "البعض يذهب للمأذون مرتين"، و"عريس من جهة أمنية"، و"المغامرون حول العالم"، و"حسن ومرقص"، و"عصابة حمادة وتوتو"، ومجموعة أخرى من أفلام عادل إمام ولبلبة المتميزة التي تستعرضها لكم اليوم "أراجيك فن".. عليك بالاستعداد للمشاهدة الممتعة!
أفلام عادل إمام ولبلبة أفضل ثنائية سينمائية
برج العذراء
بدأ الثنائي بالمشاركة في أفلام سينما السبعينيات التي تقع بين الأفلام التجارية وبين الأفلام لا تملك قصة واضحة وأفلام المقاولات، بعضها غير مشهور بالمرة، نادر عرضه ونادر أن يعرفه أحد.
يمكن أن تصنف فيلم برج العذراء ضمن النوعيات الثلاث، فالقصة التي يحملها الفيلم جاءت في صيغة مبالغة متتالية في المواقف والمشاهد.
يحكي الفيلم عن الموظف فهمي الذي يؤمن بالأبراج ويعمل وفقها، وتزيد مجموعة من الأحداث اقتناعه بها مثل ترقيته في العمل التي يتنبأ بها البرج، ووفاة عمه ثم ميراثه منه، فيستطيع أحد المنجمين أن يخدعه بأن عمره مرتبط بفتاة من برج العذراء لديها وحمة سوداء يبحث عنها فيكتشف أنها نانا خطيبة صديقه عادل، فيحاول الحفاظ على حياتها مما يثير خنق زوجته، فتتفق مع نانا على خطة لإقناع فهمي بخطأ الاعتماد على التنجيم في حياته بهذا الشكل.
الفيلم غير ناجح، لم يحقق شيئًا يذكر في شباك التذاكر وقت عرضه، لكنه يعرض من فترة لأخرى على قنوات الأفلام الكلاسيكية.
عرض المزيد
إنتاج:
1970
إخراج:
محمود ذو الفقار
بطولة:
شيء من الحب
يقيم الصديقان عادل وشريف بشقة واحدة، يقع شريف في حب إيناس وتبادله هي مشاعره، وتعيش إيناس مع ابنه عمها سلوى وشقيقها درويش الذي خرج منذ فترة قصيرة مش مستشفى المجانين، يطلبها عادل للزواج من ابن عمها، فيشترط عليه درويش أن يتزوج من سلوى صديقة عادل أولًا لمدة أسبوع لإتمام الزيجة لتتقعد الأحداث.
حيث عادل لديه علاقات نسائية متعددة مع نساء متزوجات، في إحدى المرات يعود شريف للمنزل يجد زوج المرأة التي تخونه مع عادل، فيظنه عشيقها ويلقنه ضربًا، فيريد عادل تعويض شريف عما أصابه، فيتنكر في زي نسائي ويذهب لدرويش مدعيًا أنه أم شريف ويطلب إيناس للزواج، يكشف درويش اللعبة بطلب الزواج من والدة شريف، فينكر وجود الحب ثم يتشرط زواج شريف من سلوى وعادل من إيناس، فإذا كان هناك حب سينفر الأزواج من بعضهما فيتزوج كل منهما من التي اختارها قلبه.
الفيلم يحمل قصة مشوشة، ليسَت جيدة ولا تحمل خطوطًا واضحة، حتى الكوميديا التي قدمها عادل إمامه من خلال تقمصه شخصية نسائية وأسلوبه الكوميدي المشهور به لم تكن في أفضل حالاتها، وبالتالي لم يقدم الثنائي لبلبة وعادل إمام التناغم المعتاد منهم.
من النادر عرض الفيلم على قنوات الأفلام الكلاسيكية، فهو يعتبر أحد أفلام السبعينيات التي ماتت فور إنتاجها.
عرض المزيد
إنتاج:
1973
إخراج:
أحمد فؤاد
بطولة:
24 ساعة حب
يدور الفيلم حول سمير وأحمد وشريف الضباط بالبحرية الذين يعودون إلى بيوتهم وزوجاتهم في إجازة لمدة 24 ساعة فقط بعد غياب 6 أشهر في البحر، وبدلًا من أن يجدوا الحب والترحاب بعد الغياب، تقابلهم زوجاتهم ببرود بسبب شكهم في صدق مشاعرهم وحبهم طوال مدة السفر، وعبر عده مفرقات كوميدية طريفة يتضح خطأ اعتقاد زوجاتهم لكن عند انتهاء مدة الإجازة، فيسرعون إلى السفينة ويقرر الربان إعطائهم 24 ساعة أخرى.
بلغت تكاليف إنتاج الفيلم مبلغ 25 ألف جنيه، وهو مبلغ ضخم بالنسبة لسنة عرضه في السبعينيات، إلا إن إيراداته في شباك التذاكر قد بلغت 9263 جنيها في 5 أسابيع عرض بالقاهرة، ورغم أنه مبلغ غير قليل في هذا الوقت إلا إنه لم يحقق نصف تكاليف إنتاجه.
عرض المزيد
إنتاج:
1974
إخراج:
أحمد فؤاد
بطولة:
المهم الحب
يحكي الفيلم قصة دكتور فهمي الذي يضطر لتلبية رغبات مريضته حرصًا على صحتها، لأنها تحبه ومجنونة به، فيجعل زوجته تمثل أنها أخته، فتنتاب زوجته الغيرة، فتقوم بالتمثيل أمام زوجها أنها تحب شخصًا آخر، وهو أحد معارف المريضة، فيكاد يصاب فهمي بالجنون وسط كل هذا.
على الرغم من أن الفيلم استخدم إحدى أيقونات الأغراء في السبعينيات ناهد شريف، والتوليفة الكوميدية الجيدة بين سمير غانم وعادل إمام، وخفة صفاء أبو الصعود في بداياتها إلا أنه لم ينجح لا في شباك التذاكر ولا على الشاشات، نادرًا للغاية عرضه إذا كانت قنوات الأفلام تعرضه، فالقصة مهلهلة ضعيفة والكوميديا تحمل ظلًا ثقيلًا لم تستطع تبديده بسبب رَداءة القصة.
عرض المزيد
إنتاج:
1974
إخراج:
عبد المنعم شكري
بطولة:
مغامرون حول العالم
يتعرف الصديقان ممدوح وصلاح أثناء سفرهما بالباخرة على أمينة وحنان، كما يتعرفان على يوسف الذي ينقل تابوتًا لأحد المتوفين لدفنه بالخارج ولكنه في الحقيقة يهرب مجوهرات، يتضح أن أمينة وأباها يعرفون سر التابوت وينضم إليهم ممدوح لسرقة الثروة ولكن صلاح لديه رأي آخر، فيبلغ القبطان ويتم القبض على العصابة والتحفظ على المجوهرات.
التناغم بين عادل إمام وسمير غانم ولبلبة وناهد شريف كان لا بأس به، خصوصًا وأن الكوميديا تعتمد على سوء التفاهم وتفسير الكلمات بشكل خاطئ، فمن السهل صناعة العديد من المواقف الكوميدية، إلا أن القصة ساذجة للغاية ومحدودة بمساحة السفينة، فلم ينتج سوى فيلم ضعيف ساذج.
عرض المزيد
إنتاج:
1978
إخراج:
محمود فريد
بطولة:
البعض يذهب للمأذون مرتين
بطولة جماعية تدور أحداثها حول شقيقين يواجهان عدّة مشاكل زوجية مع زوجاتهم، فالأخ الأكبر (مسعود) يعاني من إهمال زوجته له بعد الإنجاب المتكرر للأطفال، أمَّا الأخ الأصغر (ممدوح) فهو طبيب أمراض نساء ويعاني من غيرة زوجته الجنونية، يقابلان ابن عمهما (عزت) الذي ينصحهم بخيانة زوجاتهم للحفاظ على حياة زوجية سعيدة! فيسمعان نصيحته وتبدأ سلسلة من المفارقات الكوميدية بينما يحاول الشقيقان إخفاء أثار خيانتهما.
عرض المزيد
إنتاج:
1978
إخراج:
محمد عبد العزيز
بطولة:
عصابة حمادة وتوتو
عادل إمام قادر على جعلك تتعاطف مع اللصوص بكلِّ جوارحك بل والضحك معهم! فسابقًا قدّم فيلم لصوص لكن ظرفاء مع أحمد مظهر، ثم في عام 1982 قدّم فيلم عصابة حمادة وتوتو مع لبلبة، وهو واحد من أشهر الأفلام التي جمعتهما سويًا على مدار 40 عامًا من العمل الفني.
الفيلم يدور حول موظف يدعى (حمادة) في إحدى شركات السياحة يقترح فكرة مشروع جديدة للإدارة، ولكن صاحب الشركة (حسن بلبع) ينسبه لنفسه ويطرد (حمادة)، فيجد نفسه بلا مأوي أو نقود، فيضطر للسرقة لعلاج ابنه، ولكن الأمر يستهويه كثيرًا فيقرّر تأسيس عصابة مع زوجته (توتو) متخصصة في السرقة والسطو، ليصبحا في وقتٍ قصير من الأثرياء، ويخططان سويًا للانتقام من (حسن بلبع) وسرقته.
الفيلم فكرته مأخوذة عن الفيلم الأمريكي Fun With Dick And Jane.
عرض المزيد
إنتاج:
1982
إخراج:
محمد عبد العزيز
بطولة:
خلي بالك من جيرانك
فيلم كوميدي يدور حول محامٍ شاب تزوج حديثًا، عاد برفقة زوجته من شهر العسل ليجدها قد قامت بتأجير إحدى الشقق لتصبح مسكنهما الجديد، ولكنّه يكتشف مع الوقت مساوئ تلك الشقة التي لا تنتهي، فبخلاف كونها في الدور الأخير دون مصعد، يسكن معه مجموعة من الجيران المستغلين والفضوليين الذين يتدخلون باستمرار في حياته الزوجية، فتحدث العديد من المفارقات الكوميدية بينما يحاول الحفاظ على خصوصيته في ظل سذاجة وطيبة زوجته الغير منطقية.
الفيلم من إنتاج عام 1979، وهو مقتبس من الفيلم الأمريكي Bare foot in the Park.
عرض المزيد
إنتاج:
1979
إخراج:
محمد عبد العزيز
بطولة:
إحترس من الخط
تدور قصة الفيلم حول خصوصي الشاب البسيط، الذي يعمل بشركة ابنه عمه نبيلة، يقع في حبها لكنها لا تبادله مشاعره لأنها تحب سامي مدير الشركة، يقرر الانتحار بمساعدة سامي، لكنه بدلًا عن ذلك يشيع نبأ انتحاره كذبًا ليعود في شخصية الخُط ليكتشف ألاعيب سامي واختلاساته من الشركة، فتعرف ابنته عمه حقيقة خطيبها وحقيقته، وتحبها في النهاية.
احترس من الخُط من أشهر وأنجح أفلام عادل إمام، حقق نجاح جماهيري في السينما وفي التليفزيون، التناغم الكوميدي بينهما وبين طاقم العمل كان جيدًا جدًا، المواقف الكوميدية شكلت مادة جيدة للضحك والمتعة لا زالت قادرة على تحقيق ذلك حتى الآن.
عرض المزيد
إنتاج:
1984
إخراج:
سمير سيف
بطولة:
عريس من جهة أمنية
وفي العام التالي قدّم الزعيم وبنفس الثنائي “يوسف معاطي” و” علي إدريس” عملًا اجتماعيًا كوميديًا جميلًا، وهو مقتبس عن قصة فيلمين أمريكيين The Father of The Bride” – “ Meet My Parents “. تدور أحداث الفيلم حول الأب “خطاب النجاري – عادل إمام” رجل الأعمال الثري الذي يحب ابنته الوحيدة ويخاف عليها جدًا “حبيبة – حلا شيحة”، ويعتقد أنَّ كلّ من يتقرب منها ليس حبًا فيها ولكن لثرائِه فقط، فيحاول بشتى الطرق أن يبعد عنها أيّ شخص بأيِّ طريقة بالاتفاق مع رجاله.
يتقدم لخطبتها “الرائد/ طارق – شريف منير” من أبيها، الذي يحاول أن يجد فيه أيّ عيب كي يبعده عن طريقها، وهنا تحدث مفارقات كوميدية ممتعة، ولولا تدخل أمه “لبلبة” ووقوفها أمام والد حبيبة ما استطاعوا أن يتزوجوا في نهاية أحداث الفيلم.
وقد عُرض هذا الفيلم أيضًا أمام فيلم “عوكل” لمحمد سعد، الذي حقّق إيرادات جاوزت الـ 18 مليون جنيه مصري، بينما “عريس من جهة أمنية” اقترب من حاجز الـ 16 مليون جنيه مصري.
عرض المزيد
إنتاج:
2004
إخراج:
فاضل الجرحي
بطولة:
حسن ومرقص
وكما يظهر من عنوان الفيلم هو فيلم يحكي عن الوحدة الوطنية. تلك، القضية شديدة السخونية والحساسية، والتي عادةً ما تعالج بسطحية خشية المساس بأيِّ من الديانتين. ولأنَّ عادل إمام اعتاد أن يقتحم ويقحم تلك القضايا في أفلامه كما في “الإرهابي”، فإنّه يجسد في الفيلم شخصية أستاذ لاهوت “بولس” يحارب المتطرفين المسيحيين فيهدد بالقتل، فيتم تهريبه بمساعدة الأمن وإعطائِه اسم وديانة أُخرى ليتخفى فيها “حسن العطار”.
وهناك على الجانب الآخر “محمود سيف الدين – عمر الشريف”، الذي له أخ ينتمي إلى جماعة إرهابية، وعند موته يوصي أن يتولى أخوه مكانه في الجماعة، فيلجأ إلى الأمن الذي أيضًا يعطيه اسم وديانة مغايرة، فيصبح “مرقص عبد الشهيد”.
وهكذا أن يضع كلّ منهما نفسه مكان الآخر لنرى كيف يتصرف كلّ منهما، كانت المواقف كوميديةً أكثر منها هادفة لشيء بعمق الديانتين، فجاءت الأحداث متوقعةً وسطحيةً، ولكن بالرغم من ذلك كان فيلم “حسن ومرقص” منافسًا قويًا جدًا، وحقّق أعلى الإيرادات “25 مليون جنيه مصري” أمام فيلم محمد هنيدي “مبروك أبو العلمين حمودة”، وأحمد حلمي بفيلمه “آسف على الإزعاج” اللّذين حقّقا 23 مليون جنيه مصري. الفيلم قصة “يوسف معاطي”، ومن إخراج “رامي إمام”.
عرض المزيد
إنتاج:
2008
إخراج:
رامي إمام
بطولة:
أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية
بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك
عبَّر عن رأيك
إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.