أغرب الفلسفات وفعلًا ربما تقودك إلى الجنون!

أغرب الفلسفات وفعلًا ربما تقودك إلى الجنون!
عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

11 د


لماذا نأكل البطيخ؟ هل البطيخ موجود بالفعل أم أننا نتخيّل وجوده لأن حواسّنا هي التي أوجدته؟ هل البطيخ من الداخل لونه أحمر أم أننا نعتقد ذلك؟

في عالمنا المعاصر، حيث الانشغالات اليومية والضغوط الحياتية، يبدو أن الغوص في أعماق الفلسفة قد يكون أمرًا بعيدًا عن تفكير الكثيرين. البعض يعتبرها مجرد هوايات فكرية يمارسها المفكرون والباحثون، وربما لا يظن الكثير منا أنفسهم قادرين على فهم تلك الأفكار المعقدة والتعمق فيها. ولكن، ماذا لو كنتم على وشك الاستماع إلى بعض من أغرب الفلسفات التي قد تجعلكم تعيدون النظر في كل ما تعلمتموه؟ استعدوا، فالرحلة التي نستعد لخوضها اليوم لن تكون رحلة عادية!


أغرب الفلسفات وأكثرها جنونًا!

جدل في جدل لا يُفضي إلى شيء، سوى أن يجعلك تضرب كفاً بكف، شاكراً خالقك على نعمة أنك تأكل البطيخ مباشرة دون أن تهتم إذا كان موجوداً بالفعل أم أنك تتخيل وجوده، كما يفعل بعض المجانين في هذه الحياة.

ولأن الموضوع مُعقد، وربما لا يرد في ذهنك إطلاقاً قراءة موضوعات فلسفية تجعلك تشعر بالضياع وعدم الفهم. دور أراجيك أن تجعلك تُحيط علماً بشكل عام بأهم المبادئ الفلسفية، بشكل سريع ومبسط في مقال واحد!

لدينا هنا مجموعة من أغرب الفلاسفة – وأشهرهم أيضاً -، وضعوا مبادئ لا يُمكن وصفها إلا أنها كانت غريبة بالفعل!


المعلّم سُقراط

ليس أول الفلاسفة ولا أعظمهم، ولكن أشهرهم على الإطلاق. يرى الفلسفة علماً رجولياً، وأن النساء دورهم الأساسي في الحياة هو منع الرجال من ممارسة الفلسفة، وفلسفته حقًا من أغرب الفلسفات مجملًا.

الرجل كان متزوّجاً من امرأة قاسية سليطة اللسان، صاحبة القصة الشهيرة معه عندما كان يجلس بين تلاميذه، وهي لا تتوقف عن سبّه والصراخ فيه، حتى جاءت اللحظة التي ألقت عليه الماء من الشرفة ليسقط على رأسه. بهدوء أخرج منديلاً يمسح الماء من وجهه، ثم التفت لتلاميذه مُبتسماً، قائلاً عبارته الخالدة:


إن المطر ينهمر دائماً بعد الرعد!

  • فلسفة سقراط يمكن تلخيصها هي أن الناس عليهم أن يفكروا دائماً وأبداً وألّا يقبلوا بالمُسلّمات إطلاقاً.
  • السُقراطيون يعتنقون الفلسفة الساخرة، حتى سمّيت (السخرية السقراطية) التي كانت تفضح دائماً زيف الآخرين.

يقول سقراط عن الزواج:


تزوّج.. لو كانت امرأتك صالحة لصرت رجلاً سعيداً.. ولو كانت شريرة لصرت فيلسوفاً مثلي!

السقراطية غير مهتمة بتفسير مواضيع الفلسفة المجردة، مثل كيفية نشوء الكون وخامته الأصلية، إلخ. وتعتبر أنه لا حلول لمثل هذه الموضوعات. فقط تركز على المفاهيم المعنوية: فهم العدل، الصدق، السعادة، إلخ.

كان سقراط ينهى تلاميذه عن تناول اللحوم. ومع ذلك، عندما تمّ إعدامه – كمُعظم الفلاسفة – كانت وصيّته لأتباعه أنهم سيجدون عنده ديكاً في المنزل، يرجوهم لإعادته لصاحبه!


القديس توما الأكويني

القديس توما كان أحد أهم الأعلام الدينية في القرن الثالث عشر بالدومينيك، وفلسفته المسيحية حتى الآن قائمة ويدين الكثيرون بها حول العالم، حتى ولو لم يعتنقوا المسيحية نفسها.

اعتمدت فلسفته على التشابه مع فلسفة أرسطو المبنية على الواقعية في كل شيء، وأن هناك حقائق ثابتة لا يمكننا الهرب منها، مثل وجود الكون نفسه، لكن محور الاختلاف مثير للاهتمام، وهذا ما جعلها من أغرب الفلسفات فعلًا!

اقرأ أيضًا: الحُبّ من منظور صنّاع الفن المنثور: هل يتوافق مع الواقع؟

محور الاختلاف هو تضمين فلسفة أرسطو مع مبادئ المسيحية التي توافق عليها الكنيسة. والأمر لم يكن سهلًا، حيث أن الكنيسة وقتها لم ترد لأحد أن يفكر (وما زالت في معظم البلدان في الواقع حاليًّا)، وكان التفكير بمثابة جريمة، وحتى ربط الدين بفلسفة الإنسان جريمة أيضًا. لكن هذا الرجل لم يخف، وفعلًا استطاع (بشكلٍ ما) صنع جسر بين فلسفة الدين وفلسفة الإنسان.


حُب أفلاطوني!

أنشأ تلميذ سُقراط مدرسته الفلسفية الخاصة، يرى أن المرأة شر مُستطير، يمقت النساء كالموت؛ فلسفة أفلاطون تعتمد على الرياضيات بشكل مُدهش، خصوصاً علم الهندسة.

يقول أفلاطون:


لن يتحسن المُجتمع – أي مجتمع – مالم يحصل الفلاسفة على سلطة سياسية. أو يتحوّل الساسة إلى فلاسفة! وقتئذ تعم الحكمة ويرتفع الظلم.

فلسفة أفلاطون عجيبة بعض الشيء، قائمة على عقيدة الأشكال. ما تراه حولك ليس موجوداً أصلاً، بل هو انعكاس (ظلال) لموجودات أخرى في عالم المثاليات. أي أن الحائط الذي أمامك الآن ليس موجوداً، هو فقط انعكاس لحائط موجود في عالم آخر أفضل.

يرى أن المرء لا يرتكب جريمة عامداً أبداً، وأن خطايانا ليست باختيارنا. وأن المُخطئ يجب أن يُطهّر نفسه بالفسلفة والرياضيات، وإلا سيعود إلى الحياة على شكل (حيوان) بعد أن يموت.


فتاوى أرسطوطاليس!

أرسطو.. أو أرسطوطاليس، أو أرسطوطاليز، بغض النظر عن طريقة نُطق اسمه، المهم أننا هنا بصدد واحد من أهم الفلاسفة على الإطلاق، وصاحب أغرب الفلسفات فعلًا!

لم يكن يكره المرأة مثل سقراط وأفلاطون. أرسطو تكلّم فى كل شيء تقريباً، في العلوم والفلك والطب والدين، وظلت آراؤه مسيطرة جداً على أوروبا بأسرها لفترة طويلة للغاية كأنها تعاليم مُقدّسة، خصوصاً أنه كان ملك (التنظير) بلا مُبالغة. يضع القواعد والقوانين العلمية وهو يجلس في مكانه بلا أي تجريب أو ممارسة:


الشمس تدور حول الأرض. الرؤية تأتي من خروج الضوء من العين للموجودات. عدد أسنان المرأة أقل من الرجل. الشرايين لا تنقل الدماء، بل تنقل الهواء.

وهكذا، يُصدر أحكامه العلمية بأريحية كاملة بدون أي تجريب أو دراسة على الإطلاق. لذلك، استلزم الأمر مئات السنين للخلاص من نظرياته المُقدسة في أوروبا، بقدوم علماء عباقرة، واندلاع الثورة (الكوبرنيكوسية) التي قالت أن الشمس هي المركز، والكواكب تدور من حولها. فضلاً عن استلهام العلوم العربية التجريبية (ابن سينا – ابن النفيس،إلخ)، التي حطّمت تنظيرات أرسطو العلمية الغريبة!

  • مؤسس علم المنطق. يقول أن مقدمتين منطقيتين تقود حتماً إلى نتيجة.. وهو كلام مهم جداً كما ترى!
  • يرى أن كل شيء يتغير في العالم إلا (العقل الإنساني) و (المُثل).. وأن الموت هو أن تدور الروح السامية بالإرادة الإلهية بين النجوم في قلب المجرة للأبد.

ملحوظة: الإسكندر الأكبر كان تلميذاً من تلاميذ أرسطو المُقربين منذ صغره.


السُفسطَائيون.. في حب البراغيث!

السفسطة – Sophism هي كلمة أصلاً معناها (المهارة)، المهارة في تحويل الفلسفة إلى استعراض عضلات عقلي.. إثبات النفي، ونفي الإثبات بحجج عقلية مُقنعة!

مثال عملي حقيقي عن إحدى محاورات السوفسطائيين، في مدح البراغيث:


البرغوث كائن مفيد، لأنه يزيل الدم الزائد من الجسم ويرغمك على الاستحمام وبفضله يضطر الناس لتغيير ملابسهم، وبالتالي نشأ مُصطلح نظافة. لو لم توجد البراغيث، لما وُجد مُصطلح (قذارة). ولو لم تكن هناك قذارة، لما صارت هناك ضرورة للنظافة أصلاً! وبالتالي، البراغيث لا أهمية لها أصلاً، ومن دونها الحياة أفضل! فلولا المرض ما وُجد العلاج. إذن لماذا وُجد المرض أصلاً؟!

أنت طبعاً عرفت الآن لماذا يُقال عن المُنظِّر الذي يقول كلاماً متشابكاً ملتوياً غير مفهوم، إنه: سُفسطائي!


الأبيقورية.. الشهوانية بلا حدود!

الأبيقورية هي مدرسة فلسفية أيضاً تقول إن الهدف الوحيد للحياة هو الحصول على أكبر قدر من اللذة. كل شهوة لدى الإنسان يجب أن تُطاع ولا تقاوم. الغرق في اللذة حتى الاكتفاء، ومن ثمّ التعلم بأن السعادة هي الحركة الهادئة المُنتظمة، وعدم وجود ألم.


الروّاقيون

الرواقيون أو (المشّاؤون) – Stoics هم سادة المشي. مجموعة من الفلاسفة اليونانيين القدامى، تتلمذوا بالأساس على يد الفيلسوف (زينو)، ومارسوا كل فلسفتهم أثناء المشي في الأروقة! مجموعة من الفلاسفة يتمشون ذهاباً وإياباً، ولا يكفون عن الكلام عن نظرياتهم في الحياة والوجود أثناء المشي!

فلسفة الرواقيين أو المشّائين (وهي من أغرب الفلسفات في الواقع) تدور حول أن اللامبالاة هي الحل. لا ألم، ولا فرحة، ولا رغبة، فقط كل ما عليك أن تفعله أن تعيش غير مبالٍ بأي شيء على الإطلاق.

إلا المشي فيما يبدو!


الفيثاغورثيون

حدّث ولا حرج. تتذكر طبعاً نظرية فيثاغورث الرياضية، بأن مربّع الوتر في المثلث القائم يساوي مجموع مربّع الضلعين الآخرين. أنت تذكر هذا الهراء حتماً، ستجده في عقلك الباطن من أيام الدراسة الابتدائية.

الفيثاغورثيون كوّنوا فلسفة خاصة عن الكون أنه مزيج بين الرياضيات والموسيقى والهندسة. حركة الكون تتم بنفس القواعد الموسيقية، والأرقام هي مكمن الأسرار لكل شيء فى الوجود، خصوصاً الرقم عشرة.

السبيل الوحيد لتطهير النفس لدى الفيثاغورثيين هو الرياضيات والموسيقى، والامتناع عن أكل اللحوم وترك الشهوات جميعاً، حتى المسموح منها والذي لا يعتبر من الأشياء غير المرغوبة أخلاقيًّا في وقتهم حتى.


فلنعش مثل الكلاب! (أجل، أغرب الفلسفات كما قرأت بالضبط)

الكلبيون – Cynics هم مجموعة من الفلاسفة يرون أن حياة الكلاب هي المثل الأعلى! (أجل، ولهذا هي من أغرب الفلسفات فعلًا).

التسوّل والزحف، الكلبية هي الكمال، لا أكل جاهز، لا ثروة، لا زواج بنيّة تأسيس أسرة. الكلب سعيد وراضٍ بحاله جداً في ظل هذه الظروف، لذلك يجب أن يتبع الانسان هذه الخطوات ليصل إلى السمو!

الفيلسوف اليوناني (ديوجين) هو النموذج الأصدق لهذا المنهج. عاش حياته كلها تقريباً يرتدي مايُشبه البرميل الخشبي بدلاً من الملابس الآدمية، تبرز يداه وقدماه من ثقوب البرميل. ويعظ الناس بالوصول إلى السمو الذي يمكّنهم من الحياة مثل الكلاب!


هكذا تحدّث زرادشت!

نيتشيه، قيل عنه أنه لم يؤثر أحد الفلاسفة على البشرية كلها كما أثّر فيها هذا الرجل، بكتابه ذائع الصيت والشهرة (هكذا تحدث زرادشت)، لكن بالرغم من ذلك لديه واحدة من أغرب الفلسفات حصرًا.

زرادشت هو أحد حُكماء الفرس القدامى، قال على لسانه (نيتشيه) كل ما يريده وما يراه في فلسفته، رغم أن الرجل – زرادشت – برئ من مُعظم ما جاء في الكتاب.

اقرأ أيضًا: في شهر الحب: كتب تشرح لك فلسفة الحب وأسراره الخفية

نيتشيه ببساطة شديدة يدعو لفلسفة قاسية يُمكن القول بأنها الطريق الأقصر لخراب العالم. قائمة كلها على التخلص من الضعف البشري. لا رحمة، القوة هي الأساس، والأقوياء يجب أن يُمارسوا قوتهم لأن هذا حقهم الطبيعي. البقاء للأقوى، والضعفاء ليس لهم مكان، وستقوم الطبيعة بضمان حق الأقوياء في البقاء جيلاً بعد جيل، حتى نصل إلى الكائن الأفضل: السوبر مان!


إذا ما نزلت بك مظلمة فقابلها بمثلها، وأضف إليها خمس مظالم صغيرة. لئن ينتقم الإنسان فهذا أقرب للخير. ليس من الإنسانية أن يترفّع مظلوم عن الانتقام!

ويبشّر من لا يتّبع هذه الفلسفة:


فلتحل اللعنة على من لا يتقبّلون فلسفتي. أما من يقدرونها حق قدرها، فقد كُتب عليهم أن يكونوا سادة العالم!

أما بخصوص نظرته للمرأة، فهو مُجامل رقيق جداً:


المرأة ما هي إلا وعاء للحمل، يترعرع فيه الجنس الأسمى، السوبر مان. إن قلب الرجل هو مكمن القسوة، أما قلب المرأة فهو مكمن كل الشرور!! فيما عدا هذا لا قيمة لها. نصيحتي للناس: إذا ذهبتَ إلى المرأة، فلا تنسَ السوط!

المُضحك أن نيتشيه نفسه كان نحيل الجسد مليئاً بالأمراض، وقضى حياته كلها مُعتل الصحة. أي أنه نموذج للضعف البشري. من المثير تخيُّل كيف كان سيعيش حياته فى مجتمع يُطبّق فلسفته المُنحازة للأقوياء، والمُحتقرة للضعفاء!

من طبّق هذه الفلسفة في التاريخ؟ أدولف هتلر طبعاً كان من عُشاق نيتشيه، وطبّق فلسفته حرفياً، فتحولت أغرب الفلسفات إلى أقساها، مما أدى إلى مقتل 60 مليون إنسان في حرب هائلة لم تعرف الدنيا مثلها حتى اليوم!


شوبنهاور.. الموت ذلك أفضل جداً!

أغرب الفلسفات من بينها تفضيل الموت والحزن أيضًا، ربما على الأقل.

الرجل كان غريباً جداً مثل صورته، شديد الفظاظة سيئ الخُلق إلى أقصى درجة، مُتخوّف من المرض – أي مرض – بشكل مُدهش. حتى أنه كان يشرب من قربة ماء مدبوغة بالجلد، ويدخن من خلال غليون طوله (متر ونصف) حتى لا يرتد الدخان على وجهه فيُصاب بسرطان الرئة!

وكان يكره أمه بجنون – حتى بعد وفاتها – لذلك كانت المُحصلة فلسفة كئيبة قاسية امتداداً لفلسفة نيتشيه. فلسفة شوبنهاور هي الإنكار، الحياة شر خالص ويجب أن تنتهي، الوحدة أهم شيء في الحياة.


لو كنتُ ملكاً لكان أول أمر أصدره إلى رعاياي: دعوني وحيداً!

طرح شوبنهاور كتاباً باسم (العالم إرادة ورأي)، لم يبع وقتئذ إلا بضع نسخ، لأن مقدمة الكتاب كانت تحمل ما يعتبر إهانة مُباشرة للقارئ:


كل من أتمّ عملاً عظيماً لا يهمه عدم إقبال الجماهير عليه، كما لا يُضير العاقل تهجّم المجانين عليه في مستشفى المجاذيب!

يقول شوبنهاور عن المرأة:


الخدعة الكبرى في حياتنا هي المرأة. تتزود لسنوات بالجمال والسحر حتى يتزوجها الرجال، وتنجب أطفالاً أجمل. بهذه الكيفية تستمر إرادة الحياة إلى الأبد ولا تتوقف. هكذا نقع نحن فى فخ الطبيعة غافلين. لا أعرف كيف يمكن للرجل أن يحب هذه الكائنات ضيقة الكتفين ضئيلة الحجم قصيرة الساقين!


هو يفكر.. إذاً هو موجود!

ديكارت، ربما ليس صاحب أغرب الفلسفات لكنه صاحب أكثرها تأثيرًا.

من الذي لا يعرف ديكارت؟ كان يشك في كل شيء حتى وجوده نفسه، حتى وصل إلى القاعدة الفلسفية الشهيرة أنه طالما يُفكر، إذاً فهذا بُرهان على وجوده. وبالتالي يُمكنه أن يُبرهن على وجود أي شيء في العالم.

على أي حال، الرجل مهم جداً في التاريخ الأوروبي الحديث، ووضع بطريقته هذه أسس البحث العلمي والطريقة العلمية في الاستدلال.

ملحوظات:

ذو صلة
  • غرض المقال الرئيسي هو أن يمدّك بفكرة عامة مختصرة جداً سريعة جداً حول فلاسفة نسمع أسماءهم كثيراً، وليس لدينا الوقت ولا المزاج الرائق للقراءة عنهم بشكل مُدقق. أرجو أن أكون قد وُفّقتُ في ذلك.
  • كل من تمّ ذكرهم فلاسفة عظماء، أفنوا حياتهم في البحث والعمل الفكري، حتى لو أثاروا دهشتنا – وربما استهجاننا وغضبنا – لكن بكل الاحوال عرفنا
  • على الأقل الملامح العامة لفلسفاتهم.
  • الفلسفة الإسلامية والبوذية والكونفشيوسية أعقد بكثير من أن يتم التطرّق إليها في مقال سريع. كل ما تم ذكره هم فلاسفة غربيون قدماء ومحدثون ومعاصرون.
  • هناك الآلاف من الفلاسفة الآخرين، مناهجهم الفكرية والبحثية عميقة وذات استدلالات أكثر تعقيداً مما تم ذكره بالأعلى!
  • من في هذا الزمن سيهتم بقراءة كتاب (الجمهورية) لأفلاطون، مالم يكن باحثاً في مجال الفلسفة أصلاً!

أخيراً، يبدو أن المرأة – كما رأينا – تسبب أزمة حقيقية لمجموعة من أهم الفلاسفة القدماء والمعاصرين. العديد من أشهر الفلاسفة كانت لديهم آراء متطرفة ضد المرأة، رغم انفتاحهم على الحياة في جوانب أخرى. ما المشكلة بالضبط؟ هل من بين قرّاء أراجيك من درسوا الفلسفة بعمق، يمكنهم أن يشرحوا لنا بشكل عام سبب هذه المُشكلة؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شكرا جزيل .عن كل بداهتا تقدمتم بها

شكرا للجهد الذي قمت به ولكن كل عمل جيد بحاجة لتافه ينتقده حتى يتبين معنى الجهد المبذول

ردّك رائع لشخص له دراية بالفلسفة , لقد كتب في المقال أنّ تشاؤم شوبنهاور امتداد لفلسفة نيتشيّة وهذا خطأ ، نيتشه هو من تأثّر بشوبنهاور، كما أنّ المقال أهمل كانط الذي بنيت على أفكاره كلّ الفلسفة منذ القرن 19 وهو يعتبر أهم فيلسوف

أرجو إعادة النظر في تعريفات فلسفة الابيقوريون و الرواقيون بها اختزال مخل يعيق الفهم، فالابيقورية تدعو للذة و لكن بانتظام أي بتجنب
العوارض الجانبية كما يقول مؤسسها الذي وضع مصطلح العشبات الخمس

جوابا على سؤالك ربما لأن هؤلاء الفلاسفة كانوا عاجزين عن فهم المرأة دون غيرها من الأشياء الأخرى ربما يكون هذا سببا في ذلك

مقال جيد يا استاذ عماد , دايما متالق ^_^

مجهود جيد جدا, شكرا لكم

بأن مربّع الوتر في المثلث تساوي مجموع مربّع (الوترين) الآخرين 😉

مقال ممتاز جدا

هناك أقوال كثيرة تقول أن “نيتشه” كان من أنصار “الماسونية”؟! وطبقة المتنورين وهي بالضبط هدفها القضاء على اللضعف البشري والبقاء للأقوى..

نظرية فيثاغورس هراء؟!!!

مقال رائع
وانا اخالفك في الفلسلفة “الأبيقــورية .. الشهــوانيـة بلا حدود”، وأعتقد أنّها الديانة الشائعة اليوم بإسم مختلف وهو الديموقراطيّة، يعتنقها ملايين البشر وكلّ همّهم هو بطنهم وفرجهم. ومن جراء ذلك انتشر الإلحاد والإباحيّة في العالم والتي تتيح لمعتنقيها ممارسة شهواتهم بلا رقيب.

عندي شخصيا نفس المشكل مع المرأة كبعض الفلاسفة أعلاه. أرى المرأة من الداخل و لا تستطيع إمرأة أن تسعدني! أو تخدعني. المرأة كذلك تعلم أنني أعلم من هي و لهذا تعاديني. لإنها ببساطة لا تحب رجلا أدهى منها؛ بل تفضل رجلا طفلا تلعب به و تفعل فيه ما تشاء. و إذا كنت متزوجا من إمرأة أعلم مسبقا كيف تفكر فالأفضل أن لا أتزوج. لأنني لن أرتاح مع إنسانة تغير لونها على الدوام و مزاجها يتغير هرمونيا و حياتها كيد. إتمنى أن أكون قد أجبت على تسائلك

تركزون على فلسفه نيتشه و شوبنهاور انهم ما يحبون النساء بينما هم انتقدوا الرجال ايضاً، والمقال فيه سخرية عجيبة مؤسفة في الحقيقة

بعد قراءة المقال الواحد يصبح مغفل اكثر من قبل قرائته

مع كامل الاحترام الذي لم يتحل به الكاتب ازاء الفلاسفة المقال سطحي وتافه ومن الواضح ان الكاتب لايعرف شيئا على الاطلاق عن الفلسفة ويكفي دليلا على ذلك “المراجع العظيمة” التي اعتمد عليها. كان على ادارة اراجك ان تحترم المتابعين ولاتنشر مثل هذا المقال المليء بالاخطاء التاريخية والكذب على الفلاسفة و الذي يسخر من اهم المنجزات الفكرية للبشرية عبر العصور.

الجمهورية الفاضلة لأفلاطون*

حدّث ولا حرج .. تتذكــر طبعاً نظرية فيثـاغورث الرياضيــة ، بأن مربّــع الوتر في المثلث تســاوي مجموع مربّع الوترين الآخرين .. أنت تذكـر هذا الهراء حتمـاً ، ستجده فى عقلك البــاطن من أيام الدراسة الإبتدائيــة..
عيب الكلام ده … انتوا مدونة محترمة مينفعش تسمحوا بكلام زي ده بدون مراجعة

مقال رائع جدا

أعمال رائعة صراحة أحسن مجلة عربية الكترونية

الشكر الخالص من كل أعماق القلب

مقال رائع جدا

ّالمقال جميل ومسل
لكن هناك نقطة مزعجة عندما تحدث الكاتب عن (الهراء) في نظرية فيثاغورت الرياضية وهي من ادق النظريات في العلوم الرياضية بغض النظر عن فلسفة الفيثاغورثيين المليئة كغيرها بالجنون

اقول هذا فقط من باب التنويه

حلووة كتيير الافكار،

أظن المقال يسلط الضوء على الجانب المقيت فقط لهؤلاء الفلاسفة

مربّــع الوتر في المثلث تســاوي مجموع مربّع الضلعين الآخرين. المثلث فيه وتر واحد بس

لا اعلم عن احتقار افلاطون للمرأة لكني قرأت قبل قبل مدة ان افلاطون قال ذات مرة ان مشاركة المرأة مهمة في السلطة و المجتمع و ان المجتمع الذي يخلو من دور المرأة كأنما هو شخص يستخدم فقط يد واحدة ، شكراً على المقالة

مقال رائع و انسيابى و متمكن …. شكرا..

هل الفلاسفة مجانين

اعجبني جداا

انا لست متخصص كفاية ولكن احاول ان اكون ..بالنسبة للنساء في راي الفلاسفة ..المشكلة هي ليست في ارائهم وحسب وانما تكمن بالخطاب وخصوصا ان الخطاب الجديد الفلسفي هو يكاد ان يكون بالعموم خطاب مابعدي (ما بعد البنوية..مابعد المادية..ما بعد الوجودية .. ما بعد التوحدية .. الخ) فمن ملزمات هذه النزعة هي الهدمية .. وحيث يتم الاقتران بين الفلسفة المابعدية والنزعة النسائية. بالطبع هناك روافد واقران لا يتسع المقال لشرحها

hi

شكرا معلومات مفيدة ورائعه

لا يعجبني

دعينا لا ننسى انه قال أغرب الفلسفات لم يقل الفلسفات التي غيرت العالم و من هذه الفلسفات نأخذ مثال بسيط ” الكلبيون ” أليسوا من غرباء الفلاسفة … سأستخدمكِ مثالا ( بعد اذنك ) لا برميل و لا أي شيء ان عشتِ في غرفتك مجهزين لك كل اسباب الرفاهية لا تخرجين و لا تفعلي اي شيء سوى الجلوس و الاكل و يزورك الاقرباء و تتمتعين بالحياة …. و مع ذلك ستملين و تكرهين … تخيلي اذا كيف عاش “ديوجين ” تقريبا معظم حياته ككلب في برميل اصبح جزء لا يتجزء منه … ان البعض يكره في نفسه خانة او شامة التي هي من اصله و خلقت معه كيف لا يكره جزءا خارجيا اصبح منه … حقا فلسفة غريبة * 🙂

دعينا لا ننسى انه قال أغرب الفلسفات لم يقل الفلسفات التي غيرت العالم و من هذه الفلسفات نأخذ مثال بسيط ” الكلبيون ” أليسوا من غرباء الفلاسفة … سأستخدمكِ مثالا ( بعد اذنك ) لا برميل و لا أي شيء ان عشتِ في غرفتك مجهزين لك كل اسباب الرفاهية لا تخرجين و لا تفعلي اي شيء سوى الجلوس و الاكل و يزورك الاقرباء و تتمتعين بالحياة …. و مع ذلك ستملين و تكرهين … تخيلي اذا كيف عاش “ديوجين ” تقريبا معظم حياته ككلب في برميل اصبح جزء لا يتجزء منه … ان البعض يكره في نفسه خانة او شامة التي هي من اصله و خلقت معه كيف لا يكره جزءا خارجيا اصبح منه … حقا فلسفة غريبة * 🙂

ربما قد تضطر لكتابة مقال اخر عن فلسفة هؤلاء المتنقصين و المستخفين ..على الاقل برروا .. ان كنتم محقين فعلا ..والا فأنتم اول من ظلمتم الفلسفة ان ظُلمت فعلا

ظلمتم الفلسفة في هذا المقال

مستوى هابط استهتار لا مبرر له سوى ان معلوماتك عن الفلسفة سطحية وادبك مع العلماء والفلاسفة قليل.

يظنون ان المراءة شيطانة ولهذا بعضهم يمنع الزواج والمتعة لانه عمل شيطاني

طلقت رواقية

مقال جد سطحي يعكس مستوى الكاتب الصعيف جدا pffffffffffffffffffffffffffffffffffff

….

عبرت عن ما في صدري … كل الاحترام 🙂

عبرت عن ما في صدري … كل الاحترام 🙂

تافه

كما يقال الفلسفة أم العلوم وأضن بأن هؤالاء هم من صنع مجد الغرب وكرسوا حياتهم للمجتمع وتحليله . فعلا لم يخطؤوا في المرأة بل أصابوا ومجتمعاتنا ا الحالية أبرز مثال أعلاه .مع تحياتي لك

مقاال سطحي جدا .. كيف لكاتب المقال ان ينتقد نيتشه بهذا الشكل ؟؟ ويصفه للناس كانه مجنون وان زرادشت وافكاره بهذا الشكل ؟؟! فكل ما قاله عنهم عار عن الصحة ..

لكن العنوان كان اغرب فلسفات ..

لكن العنوان كان اغرب فلسفات ..

المقال عباره عن تلخيص لقصه فلاسفه في حسائي لاحمد خالد توفيق
و يعتبر اسوأ ما قرأت على اراجيك
الاسواء بدون اي منافس

طرح سطحي وسخرية مبتذلة .. رعونة في لغة المقال ..

هي دي المصادر ؟ روايات و ويكيبديا ؟
مفيش قصة الفلسفة الغربية لراسل مفيش قصة الفلسفة لديورانت مفيش مرجع من كتب الناس اللي انت فشخت فلسفتهم دول :3

يعطيك العافية .. بس المقال بيضيع

كيف نظرية فيثاغورث هراء !!!!! وهي من أساسيات علم المساحة والهندسة

كلام عظيم جدا ورائع
لكن فى تعليق ضغير كده … نظرية فيثاغورس فى “الهندسة” ميصحش نقول عليها هراء زى ما ذكر فى المقال
لانها من اهم نظريات اللى قامت عليها علوم الهندسة المستوية اصلا

: )

لا اريد ان اكون وقحا ولا متهجما منزوع الأخلاق.. لكن الحق ان المقال ساذج الى حد بعيد ومختصر بشكل مخل وسطحى بمعنى الكلمة.. اغفل المقال فلاسفة عظام اهم بكثير من الرواقيين والابيقورين كفلسفة كنط التى هيمنت على العقل الأوروبى وفلسفة هيجل الذى تعتبر فلسفته هى التى شكلت السياسة الاوروبية لأوروبا فى القرن التاسع عشر والعشرون حتى ان المفكر الايطالى كروتشه قال فيه ( اننا فى حضرة هيجل نكون فى حضرة اخر قامة عقلانية بعد كانط وديكارت وأرسطو)…. بل اين فلسفة ماركس التى قسمت العالم الى قسم شرقى وغربى؟ بل اين الاوهام الاربعة لبيكون التى لاتقل اهمية عن (تأملات الفلسفة الأولى) لديكارت ؟ واين فلسفة كارل بوبر الذى شكل المنطق للقرن العشرون وهدم من خلال نقده اعمدة الفكر الماركسى والهيجلى.

هذه نقطة النقطة الأخرى يتحدث الكاتب عن أرسطو بشكل غارق فى السطحية فأين الحديث عن مؤلفاته واين الحديث عن الوسط الذهبى واين الحديث عن آراؤه السياسية الهامة؟؟ تحدث الكاتب عن فلسفة نيتشه بشكل سطحى تام ان لم يكن خطأ فنيتشه لم يكن يقصد فقط الرجل القوى جسديا والسوبر مان على المستوى الجسدى والمادى بل كان يقصد بالذات الانسان الذى يتعالى على الأيدولوجيات ولا يسمح للافكار الفلسفية ان تحده او تسيره فهو يريد انسان ليس لديه دوغما فأن كانت فكرة الله ستقف عقبة فى البحث عن الحكمة والفلسفة والحقيقة فقد مات الله كما يزعم نيتشه. ثم لم يذكر بشكل سريع رأى نيتشه فى المنهج العلمى ولا موقفه من الفن او رأيه لمشكلة الخير والشر او (وهذا هو الأهم) الأرادة

شوبنهاور… قمة التسطيح الفكرى والشرح حين يختصر فلسفته فى البؤس والتشاؤم وكره الحياه..نعم شوبنهاور كان متشائم ولكن لم يقل لنا الكاتب عن اهم أسهامات شوبنهاور فى فكرة التمثل والأرادة وهى اهم نقطة ….تلك التى ناقشها فى مؤلفه الرائع جدا ( العالم كأرادة وتمثل) والتى وان كان استقى الكثير منها من رؤية افلاطون للوجود والاشياء لكن تبقى مساهمته لمفهوم الأرادة مساهمة رائعة وفيها رؤية جديدة

ثم عنوان المقال نفسه ( فلسفات تقودك للجنون) فهل تحولت الفلسفة الى طريق يفضى للجنون!!!! اعتقد انه عنوان دعائى لجذب انتباه القارئ ليقول ( واااو يبدو المقال مثير ..فلسفات تقود للجنون..لابد ان ادخل والقى نظرة على هذا الأمر ) فالحقيقة انه حتى الكاتب له موقف فلسفى ما تجاه الدين و الزواج والعمل و السياسة و الالحاد والحرب بل وحتى فى اتخاذ قرارته والتى شملت ايضا رغبة فى كتابة هذا المقال

اعتقد ان الكاتب ربما يحتاج لأعادة النظر فى الفلسفة بشكل عام ثم ان يتعمق او على الأقل يقرأ للفلاسفة بشكل اكثر دقة وعمق فرغم انه تحدث عن أرسطو لكن يبدو انه نسى واحدة من اهم قواعد ارسطو التى جائت فى ( الأخلاق الى نيقوماخوس ) وهى : للحكم على شئ لابد ان تكون على دراية تامة بهذا الشئ

من اشمل و اجمل المقالات

الفلاسفة أكثر الناس خبلاً و جنونا 😀

الفلاسفة أكثر الناس خبلاً و جنونا 😀

مقال يسفه من قدر الفلسفة ومكانتها .. من حيث أراد الكاتب إعطاء صورة مبسطة عنها .. المقال سطحي ، والأمثلة التي أوردها الكاتب على بعض الأفكار الفلسفية تدل على عدم فهمه واستيعابه لها أصلا .. كتمثيله بالجدار ل مثل .. أفلاطون

مقال يسفه من قدر الفلسفة ومكانتها .. من حيث أراد الكاتب إعطاء صورة مبسطة عنها .. المقال سطحي ، والأمثلة التي أوردها الكاتب على بعض الأفكار الفلسفية تدل على عدم فهمه واستيعابه لها أصلا .. كتمثيله بالجدار ل مثل .. أفلاطون

رد رائع جدا

رد رائع جدا

مقال مستفز ويسيء إلى موقع كموقعكم ..

المقال أعجبنى وأفدنى جداً …
وطريقة السخرية كانت مصدر متعة خلتنى مملش من طوله.
ألف شكر على المقال (Y)

أعجبني وضايقني في نفس الوقت المصادر التي أوردها الكاتب.. بنظري أن الكتابة سطحية ولم يوفّ الموضوع حقه، رغم ما استدركه الكاتب في النهاية

الثقافة هامة جدا جدا واشكرك

ده اسمه تضييع وقت وتسطيح افكار

هذه المقالة ساخرة ناقدة، وهذا أبسط ما يمكن القول عنها.
عندنا قرأتها أحسست بأنه هذا الامر متقصد، الأشخاص الذن ذكروا لهم فلسفات عظيمة لم يتم ذكرها… وغير أن الأمثلة التي تم طرحها لم يتم شرح أسبابها أو طريقة استقراء الوصول إليها! وهذا كما قلت “ماكان يفعله أرسطو” ملك التنظير!!! من ينظر هنا…
غير أن المصطلحات الأدبية التي استخدمها تحمل معاني مختلفة تماماً عن ما قمت بشرحه، لا أدري من أين أتيت بهذه القصص (فيما يتعلق بالمصطلحات)…
ولا أعتقد أنك كنت ستكتب عن الفلسفات الدينية في هكذا مقال ساخر نقدي…
بالنسبة للمرأة، فهذا موضوع آخر لا يمكن التعليق عليه أيضاً في سياق هذه المقالة…

كملخص: يؤسفني أني قد قرأت هذه المقالة، مع احترامي لشخص الكاتب…

الذي اراه بانهم اناس مرضي.
ومكثرو الشرب.
متناقضون.
الحمد لله علي فضله

نفسي افهم الي كاتب هالمقال شو بده بالزبط؟؟
نبطل نقرا فلسفه ومنطق مثلا؟!
وشو بالنسبه للمعلومات الخاطئة(هتلر طبق فلسفة نيتشه) لا وبحمل نيتشه مسؤولية الحرب العالمية الثانية!!!!!!!
جد نفسي افهم شو بده كاتب هالمقال
طبعا الي بقرا المقال بيعرف ميول الكاتب او بستنبطها

فعلا وانا اقرأ المقال تعرفت على أغبى فلاسفة كنت قد تعرفت عليهم في الجامعة بطريقة أخرى تماما ، فمن خلال بحوث ودروس ومحاضرات لم أستنتج ببساطة أن سقراط وافلاطون وارسطو مجرد مجانين اغبياء كثيري الكلام يكرهون المرأة

افلاطون والديانات الباطنية (العلوية – الدرزية – الاسماعيلية) :
اعتمدت الديانات التي تم ابتكارها أيام الدولة الفاطمية على عهد من يسمى بـ الحاكم بأمر الله على نظرية افلاطون (المولع بالافكار الافلاطونية) الخاصة بالتناسخ اعتماد كلي.. فقام الحاكم بأمر الله بتأليه نفسه (على مبدأ أنه لا يوجد عقاب وثواب) و استحل العلويين دم الاسماعيليين وأهل السنة من مبدأ أن المُخطئ سيعود إلى الحيــاة على شكل ( حيــوان ) بعــد أن يموت.

كلام فارغ…….

باختصار …..

ما ” العلم ” إلا اعتماد أقرب نظرية ” فلسفية ” للأدلة.
مما يجعل من المتاح دوما تطوير العلوم لتزداد دقة في أي فرع كان منها .

باختصار …..

ما ” العلم ” إلا اعتماد أقرب نظرية ” فلسفية ” للأدلة.
مما يجعل من المتاح دوما تطوير العلوم لتزداد دقة في أي فرع كان منها .

Mohamed Hashim أنا لست خبيرا في وضع فاصل بين الفلسفة والعلم .. لكن علومنا كلها مبنية على الفلسفة حسب فهمي لكلمة ” فلسفة “

Mohamed Hashim أنا لست خبيرا في وضع فاصل بين الفلسفة والعلم .. لكن علومنا كلها مبنية على الفلسفة حسب فهمي لكلمة ” فلسفة “

Mohamed Hashim مثال 1 : الموجات الكهرومغناطيسية .. نحن لم نستطع تفسير ماهية هذه الموجات تحديدا إلا بوصفنا إياها ” فلسفيا ” أنها طاقة تهتز وتنتقل من مكان لمكان ولها اتجاه اهتزاز ثابت و و و و .. نعرف عنها معلومات .. ومن هذه المعلومات المحدودة رسمنا تخيلنا لها على أنها ” موجات ” .. لكن بعد قرون من الفلسفة بعدنا .. سيتوصل العلم لتفسير أدق للموجات الكهرومغناطيسية وماهيتها

Mohamed Hashim مثال 1 : الموجات الكهرومغناطيسية .. نحن لم نستطع تفسير ماهية هذه الموجات تحديدا إلا بوصفنا إياها ” فلسفيا ” أنها طاقة تهتز وتنتقل من مكان لمكان ولها اتجاه اهتزاز ثابت و و و و .. نعرف عنها معلومات .. ومن هذه المعلومات المحدودة رسمنا تخيلنا لها على أنها ” موجات ” .. لكن بعد قرون من الفلسفة بعدنا .. سيتوصل العلم لتفسير أدق للموجات الكهرومغناطيسية وماهيتها

Mohamed Hashim سأخبرك شيئا ..

ما نحن فيه الآن من ” علم ” كما تسميه .. ما هو إلا محاولة فلسفية للتعامل مع العالم حولنا .. وبعد قرون .. سيكتشف العالم عدم دقة هذه العلوم .. كما اكتشفت أنت عدم دقة ” فلسفة” فلاسفة قدماء .. علمنا ليس كامل .. أو أسميه أنا ” فلسفتنا ” ليست كاملة .. مهما تزينت لك .. فهذه مجرد فلسفة .. وليست علما مطلقا .. أتكلم عن العلوم الحديثة

Mohamed Hashim سأخبرك شيئا ..

ما نحن فيه الآن من ” علم ” كما تسميه .. ما هو إلا محاولة فلسفية للتعامل مع العالم حولنا .. وبعد قرون .. سيكتشف العالم عدم دقة هذه العلوم .. كما اكتشفت أنت عدم دقة ” فلسفة” فلاسفة قدماء .. علمنا ليس كامل .. أو أسميه أنا ” فلسفتنا ” ليست كاملة .. مهما تزينت لك .. فهذه مجرد فلسفة .. وليست علما مطلقا .. أتكلم عن العلوم الحديثة

Mohamed Hashim لا زلت لم تميز بين الفلسفة و” السفسطة ” .. أصبت في وصفك للـ” السفسطة ” بأنها وجهات نظر لا براهين عليها .. لذلك دعوتك لقراة الفلسفة الذي أسس علم المنطق عبر قرون .. وأسس للعلوم الحديثة .. وتفسيراتها كلها .. اقرأ فقط تعريف الفلسفة !!

ما وصفته للتو كان السفسطة وليس الفلسفة

Mohamed Hashim لا زلت لم تميز بين الفلسفة و” السفسطة ” .. أصبت في وصفك للـ” السفسطة ” بأنها وجهات نظر لا براهين عليها .. لذلك دعوتك لقراة الفلسفة الذي أسس علم المنطق عبر قرون .. وأسس للعلوم الحديثة .. وتفسيراتها كلها .. اقرأ فقط تعريف الفلسفة !!

ما وصفته للتو كان السفسطة وليس الفلسفة

Omar Isma’il ثم انا لا اعتقد ان تحتفظ الفلسفة بقيمتها و سط علوم الحصر الحالى و ف عصر اكتشاف جسيم اسرع من الضوء …. علم من الماضي

Omar Isma’il ثم انا لا اعتقد ان تحتفظ الفلسفة بقيمتها و سط علوم الحصر الحالى و ف عصر اكتشاف جسيم اسرع من الضوء …. علم من الماضي

Omar Isma’il انا عموما لا احبذ الفلسفة، بل العلوم التطبيقية … و ان كانت ام العلوم ؛ فمنطقى ؛ لأنها جدال في شتى العلوم … و لكن العلوم اخذت بالواقعية … اما الفلسفة جدال غير منته … و وجهات نظر تصورية متعددة لا اكثر و البراهين قليلة … و لا اتفق معك كليا في انها مصدر العلم التجريبي.

Omar Isma’il انا عموما لا احبذ الفلسفة، بل العلوم التطبيقية … و ان كانت ام العلوم ؛ فمنطقى ؛ لأنها جدال في شتى العلوم … و لكن العلوم اخذت بالواقعية … اما الفلسفة جدال غير منته … و وجهات نظر تصورية متعددة لا اكثر و البراهين قليلة … و لا اتفق معك كليا في انها مصدر العلم التجريبي.

ممكن وضع المصادر للمقالات دي

Omar Isma’il نسيت اني كتبت هذا التعليق هنا هههه, سوف اضعه على حائطي ايضا.

Omar Isma’il نسيت اني كتبت هذا التعليق هنا هههه, سوف اضعه على حائطي ايضا.

علم الفلسفة هو أبو العلم التجريبي ومصدره .. فحتى النظريات التي تعتبرها أنت جزءا من العلم التجريبي .. ليست سوى فلسفة مستدل عليها ..

اقرأ على الأقل تعريف علم الفلسفة ولا تبني حكمك على هذا العلم من مقال هدفه التركيز على الفلسفات المثيرة للجدل !

علم الفلسفة هو أبو العلم التجريبي ومصدره .. فحتى النظريات التي تعتبرها أنت جزءا من العلم التجريبي .. ليست سوى فلسفة مستدل عليها ..

اقرأ على الأقل تعريف علم الفلسفة ولا تبني حكمك على هذا العلم من مقال هدفه التركيز على الفلسفات المثيرة للجدل !

العنوان عام .. فلا تنتظر كلاما تفصيليا !!

العنوان عام .. فلا تنتظر كلاما تفصيليا !!

سأنسخها بعد إذنك مع ذكر اسمك

سأنسخها بعد إذنك مع ذكر اسمك

تجميعك للمعلومات جميل ولكن رأيك في وسط هذه المعلومات هو شيء يدعو للشفقة. هؤلاء الذين سخرت من بعضهم أو كلهم تقريباً، بعضهم أكمل فلسفة بعضهم وهم محترمين ومقدرين في بلدانهم أو على الأقل البلدان التي تقدر العلم والفلسفة حق قدره. حاول ان يكون مقالك أكثر مهنية فرأيك “المهم جداً” ليس مهما بالنسبة للقارئ، اي دع القارئ يقرر أن ما كان هذا الفيلسوف شريرا أم لا.

المقال جميل لأنه مختصر و يعطي فكرة عن شيء يجهله معظم الناس. بالنسبة للمثقف المطلع قد لا يكون مفيدا. بالنسبة لكره معظم هؤلاء الفلاسفة للمرأة فقد يكون رأيي مضحكا و لكن أعتقد أنهم كانوا يعانون من العجز الجنسي الرهيب!!!!!!!!!!!!!!!

فلسفة ايه يا راجل … ده علم عقيم … كل واحد شايف الحياه برأي و بواقع خبرته اللى ممكن تكون صح او غلط … ثم انا لا اعتقد ف ان الفلسفة علم نافع غير انه مجرد جدال غير منته و غير منطقى و تهيؤات غريبة و افتراضات ليس لها اساس من الصحة … و العلم النافع هو العلم التجريبي العربي كما ذكرت ف المقال.

ذو صلة